الكَرْكَمُ نَبَاتٌ تُسْتَخْدَمُ جُذُورُهُ المُلَوَّنَةُ وَالحَارَّةُ، لِإِضْفَاءِ النَّكْهَةِ عَلَى المَأْكُولَاتِ فِي جَمِيعِ أَنْحَاءِ العَالَمِ، إِضَافَةً إِلَى أَنَّهُ يَجْلُبُ اللَّوْنَ السَّاحِرَ وَلَمْسَةً مِنَ الخَيَالِ إِلَى طَاوِلَةِ طَعَامِكَ. لَكِنَّهُ أَيْضاً نَبَاتٌ مِثَالِيٌّ لِلْحِفَاظِ عَلَى لِيَاقَتِكَ وَخَسَارَةِ وَزْنِكَ، وَذُو خَصَائِصَ عِلَاجِيَّةٍ كَبِيرَةٍ وَمُغَذِّيَّةٍ وَمُفِيدَةٍ لِجِسْمِنَا. أَلَا يَسْتَحِقُّ أَنْ نُولِيهِ اهْتِمَاماً كَبِيراً بِدَمْجِهِ فِي عَادَاتِنَا اليَوْمِيَّةِ فِي الطَّهْيِ! وَلَوْ فَقَطْ لِلاسْتِمْتَاعِ بِالفَوَائِدِ الصِّحِّيَّةِ المُذْهِلَةِ الَّتِي يَمْتَازُ بِهَا..

 وقبل أن نقدم لكم فيما يلي الفوائد الطبية للكركم، لابد من الإشارة إلى أنه لا تفسده الحرارة. بل على العكس من ذلك، فإن هذا النوع من التوابل يكون أكثر فاعلية بعد تسخينه قليلاً.

    1. يساعد على الهضم

يستخدم منذ آلاف السنين في طب الأيورفيدا لتنظيم اضطرابات الجهاز الهضمي، فهو يحمي جدران المعدة من التهيج عن طريق زيادة إنتاج المخاط، مما يعزز العبور أيضًا، كما أنه يحفز هضم الدهون.

الكركم يساعد أيضاً على التخفيف من حموضة المعدة والارتجاع المريئي، وعلى تسهيل عملية الهضم من خلال تحفيز إنتاج أنزيمات المعدة لهضم الطعام، أو تسريع حركة العضلات في المريء، أو امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، مما يساهم في تقليل الإجهاد على المعدة خلال عملية الهضم.

    2. يحارب مرض القرحة الهضمية

وذلك عن طريق محاربة بكتيريا المعدة، التي تسمى هيليكوباكتر بيلوري، خاصة وأنها تبقى في معظم الأحيان غير متكشفة، لأن ليس لها أعراض، إلا أنها خطر كامن.

اقرأ أيضا: شراب الكفير السحري .. فوائد مذهلة للجسم

    3. يحارب حب الشباب

بفضل خصائصه المطهرة من البكتيريا والجراثيم والمضادة للالتهابات، يعمل الكركم على تنشيط الدورة الدموية، ويحافظ على البثور والدهون بعيداً.

    4. يحارب الاكتئاب

للكركم بعض الصفات التي تقلل من أعراض الاكتئاب،  ومن ثم تحسن الحالة الذهنية، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الكركمين، التي تقلل من الإجهاد التأكسدي، وتقلل الالتهابات التي تسبب التوتر والقلق المؤديان إلى الاكتئاب، وتحسن الحالة المزاجية للإنسان.

الكركم يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية. يبدو أن هذا العمل الفذ، الذي أثبتته العديد من الدراسات العلمية، يرجع إلى نشاط أحد أصباغه الرئيسية، وهو الكركمين. عند تناوله بجرعات عالية، فإنه يقلل بأكثر من نصف حجم بعض أورام الثدي والبنكرياس. كما أن له أيضاً تأثير مفيد على بعض أورام الدماغ شديدة العدوانية (الورم الأرومي الدبقي). الكركم مفيد ايضاً أثناء العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، لأنه يحسّن الخلايا السرطانية بشكل انتقائي، مما يعزز فعالية العلاج.

    9. يساعد على التركيز

الكركم يساعد على التركيز من خلال تحفيز القدرات المعرفية. ووجد الباحثون أن الناس الذين تناولوا الكركمين، ظهر لديهم تحسن في الذاكرة ويشحذها. وفي قدرات التركيز الذهني لأنه يمكن أن يُعّدل مسارات متعددة للإشارات في الخلايا.

اقرأ أيضا: تمارين تقوي الذاكرة.. مارسها ولاحظ الفرق!

    10. يساعد على إنقاص الوزن

الكركم له تأثير حراري يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويسرع من فقدان الوزن الناتج عن النظام الغذائي. وإضافة إلى أنه يخفض من الكولسترول، يمكن للكركم أن يساعد في علاج المشاكل الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن مثل: عمله المضاد لمرض السكري، ومشاكل القلب، والاكتئاب، وما إلى ذلك. الاستهلاك الآمن للكركم يزيد من إنتاج الصفراء الموجودة في المعدة، وهى عبارة عن عصير هضمي يساعد في استحلاب الدهون والتمثيل الغذائي.

    11. مضاد للالتهابات

الكركم نبات غني بالمكونات النشطة المعروفة بتأثيراتها المضادة للالتهابات، مثل الكركمين والكركمينويد. تستخدم الأدوية التقليدية الكركم منذ آلاف السنين وإلى اليوم، ويوصى به لعلاج الآلام والاضطرابات الالتهابية. يمكن أن يخفف الألم الناجم عن الالتهاب المزمن على وجه الخصوص. كالروماتيزم، هشاشة العظام، ألم الظهر، أو حتى التهاب الأوتار. الكركم فعال في الوقاية كما هو الحال في المعالجة لهذه الأمراض.

يعتبر الكركم العضوي من أقوى الأدوية المضادة للالتهابات في العالم، وأحد أكثر الأشياء طبيعية التي تساعد في تخفيف آلام الالتهابات. يمكن استخدامه بعد صدمة (مثل مجهود بدني مكثف) أو حادث أو الإصابة، ويساعد على التعافي من الصدمات والألم بشكل أسرع. كما تعمل الكركمينات الموجودة في الكركم على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على تسريع التئام الجروح وتحسينها. هذا الحل الطبيعي مناسب لمعظم الإصابات الجسدية.

 نصيحة: نؤكد أن الكركم ليس علاجا لأي مرض، وأن هذه النصائح للاسترشاد العام فقط، ويجب عليك لمزيد من المعلومات مراجعة طبيبك.

ـــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: شاهد ماذا سيحدث لك إذا أكلت أفوكادو واحدة يوميًّا

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?