في الماضي كان اختيار الطعام أبسط بكثير من الآن. نأكل ما نزرعه أو ببساطة نشتريه من أقرب مزرعة، أمّا الطعام المصنع فكان إمّا معلبًا أو مجمدًا. لكن الآن الموضوع أصبح أكثر تعقيدًا، فكما هو متاح أمامنا أن نختار الطعام الصحي لنا ولأسرتنا، فهو أيضًا متاح أن نختار الطعام المصنع المليء بالمواد الكيميائية.

تغيير عاداتنا الغذائية ليس فقط من أجل الحفاظ على الوزن المثالي لنكون في شكل أفضل، ولكن البحث عن غذاء صحي يكون من أجل الحفاظ على صحة أجسادنا، فمثلًا هناك أبحاث أثبتت ارتباط استهلاك السكر الأبيض بالبدانة، والشيخوخة المبكرة، وأمراض القلب، ومرض السرطان، وبالرغم من هذا فإنّ معدلات استهلاك السكر في ازدياد كل عام.

ولمساعدتك على اختيار أفضل نوع لطعامك، وحصاد الفوائد العائدة عليك من وراء ذلك مثل: خسارة الوزن الزائد، وتقليل مخاطر الإصابة بداء السكر، وأمراض القلب. اخترنا لك مجموعة من النصائح، يمكنك أن تبدأ بقرارات بسيطة لتغيير عاداتك الغذائية، وستجد في وقت قصير أنّ هذه العادات قد تغيرت للأفضل.

ادخل النشويات المركبة إلى يومك

هناك نوعان من النشويات: البسيطة، والمركبة الغنية بالألياف. عند تناولك للنشويات البسيطة مثل السكر، والدقيق الأبيض فإنّ الجسم يمتصها سريعًا ويقوم بإفراز كميات من الأنسولين. لتجنب ذلك اختر النشويات الصحية مثل: الحبوب الكاملة، والأرز البني واضفها إلى وجباتك، فهي غنية بالألياف والفيتامينات. إذا كان صعبًا عليك التعود عليها فبإمكانك إضافتها إلى أحد النشويات البسيطة، وتقليل هذه الكمية في كل مرة.

حضر طعامك بنفسك

هذه هي الطريقة الأسهل لمراقبة نوعية طعامك، وأيضًا توفير المال. إلى جانب أن عددًا كبيرًا من المطاعم تعتمد على الأطعمة المصنعة لتحضير وجباتها، ولجعل تحضير الطعام في المنزل أسهل، تعلّم بعض الوجبات البسيطة قليلة المقادير لتوفير الوقت، وتوفير وجبات لأسرتك لعدة أيام، ويمكن حفظها وتجميدها في ثلاجتك.

عَوّد حاسة التذوق لديك على ما هو صحي

إذا كنت معتادًا على إضافة الكثير من الملح، أو السكر، أو أنواع من الدهون المشبعة إلى طعامك، فأنت تحتاج إلى إعادة تدريب حاسة التذوق لديك على تذوق الطعم الحقيقي لطعامك بدون هذه الإضافات، أو اختيار بدائل صحية كاختيار الملح المضاف إليه اليود كبديل عن الملح العادى.

اتبع استراتيجية 80-20

أغلب قرارات تغيير أسلوب اختيار الطعام الجيد لا تستمر طويلًا؛ وذلك لأنّ التغيير يحدث سريعًا وبدون تمهيد، ولتفادي حدوث ذلك طبق استراتيجية 80-20، وذلك عن طريق اختيار الأطعمة المفيدة 80% من الوقت مع تخصيص 20% للمناسبات، والأعياد، وللأوقات التي ببساطة لا تستطيع الالتزام فيها.

شاهد أيضا:

 

لا تنس شرب الماء

إذا قمت بشرب 8 أكواب من الماء على أوقات متباعدة خلال يومك، فهذا من أفضل الخيارات الصحية. احمل معك زجاجة من الماء أينما ذهبت كي تستطيع أن تشرب منها كلما أحسست بالعطش.

اختيار الطعام الصحي يتطلب منك أن تعيد نظرك في علاقتك بالطعام، وأن تغيرها للأفضل؛ فهي خطوة شديدة الأهمية كي تحصل على جسد صحي وقوي.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: اراجيك

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?