الشَّبَّاكِيَّةُ هِيَ حَلْوَى مَغْرِبِيَّةٌ رَمَضَانِيَّةٌ بِالأَسَاسِ لَا يَخْلُو مِنْهَا بَيْتٌ مَغْرِبِيٌّ فِي شَهْرِ رَمَضَان، وَغَالِباً مَا يَتِمّ تَنَاوُلَهَا بِالشَّاي المُنَعْنَعِ أَوْ بِالحَرِيرَةِ السَّاخِنَةِ. وَتُعْتَبَرُ الشَّبَّاكِيَّةُ المَغْرِبِيَّةُ مِنْ أَقْدَمِ الحَلَوِيَّاتِ المَعْرُوفَةِ فِي المَطْبَخِ المَغْرِبِي. وَهِيَ تُشْبِهُ إِلَى حَدٍّ مَا الحَلْوَى المَعْرُوفَةَ فِي المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ بِالزّلابية، وَالشَّبَّاكِيَّةُ تَقْتَرِنُ بِشَهْرِ رَمَضَان، وَعِيدِ الفِطْرِ خُصُوصًا.

تعتبر الشباكية من الحلويات العسلية، وتتميز بشكلها المميز، لها شكل دائري ومشبك بعناية وكأنه مزخرف، مغطاة بالعسل و مزينة بحبّات السمسم المحمص أو ما يسميه المغاربيون بالزنجلان.

يزداد الطلب على الشباكية خلال شهر رمضان في المغرب. وتحضّر أياما قبل حلول شهر رمضان الفضيل، في البيوت وفي المتاجر. وهي من الحلويات الأساسية على الموائد اليومية المغربية الرمضانية، والتي لا تكتمل زينة الأطباق إلا بها، إلى جانب الحريرة والتمر والحليب المنكه بمقطر الزهر.

المقادير

1 كيلوغرام طحين
كأس زبدة مذوبة
نصف كأس ماء زهر
ملعقة صغيرة زعفران أو ملون غذائي
نصف كأس زيت زيتون
نصف كأس زيت نباتى (زيت طبخ)
كأس سمسم مطحون ناعم
ملعقة كبيرة من اليانسون مطحون ناعم او الحبة الحلوة
ملعقة كبيرة قرفة مطحونة ناعمة
ربع ملعقة صغيرة خميرة خبز
ربع ملعقة صغيرة مستكة مطحونة (المسكة الحرة)
ملعقة صغيرة خميرة حلويات (بيكينج باودر)
رشة ملح
ربع كوب خل ابيض
زيت للقلي
ماء للعجن حسب الحاجة
عسل منزلي أو أصيل

طريقة التحضير

يُوضع الزعفران في كأس مع ماء الزهر بعد تسخينه قليلا، ثم يُترك هذا الخليط جانبا. وفي إناء أو وعاء للعجن يوضع الطحين، تُضاف له القرفة، السمسم، اليانسون، المستكة (المسكة الحرة)، رشة ملح، خميرة الخبز، خميرة الحلويات (بيكينج باودر) ثم تُخلط هذه المكونات باليد حتى تمتزج مع الطحين.

بعد ذلك يُضاف ماء الزهر المصفى من الزعفران، زيت الزيتون، الزيت العادي، الزبدة المذوبة والخل الأبيض، يُخلط جيدا بذاستخدام العجانة او فقط باليد. بعد ذلك يُضاف الماء تدريجيا مع العجن الى أن تصبح العجينة متماسكة كعجينة الخبز.

تُقَسّم العجينة إلىقطع صغيرة وتغطى بورق من البلاستيك

وتفرد كل قطعة على شكل مستطيل، ثم تُفرد مرة أخرى إلى أن يصبح سمكها لا يتجاوز 4 ملمتر. تُقطع العجين بواسطة قالب خاص بحلوى الشباكية أو بالجرار الخاص بقطع الشباكية، تُشبّكُ كل قطعة وتُجمعُ أطرافها للحصول على شكل وردة.

تغطى قطع الحلوى المشكلة بورق بلاستيكي. وبنفس العملية يتم الاشتغال الى أن يتنهي العجين.

ُتسَخَّن الزيت بكمية وافية للقلي، ثم توضع فيها قطع الحلوى الشباكية، وتترك فيه إلى أن تكتسب لونا ذهبيا، ثم يتم إزالتها من الزيت لتوضع مباشرة وهي ساخنة في العسل مع الحرص على تتغطى كل قطع الحلوى بالعسل.

لما تتشبع الحلوى بالعسل توضع في مصفاة وتُزين بالسمسم المحمص وتُترك تتقطر من  فائض العسل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: السمبوسة .. ضيف دائم على المائدة السعودية في رمضان

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?