من منا لا يحلم بتحسين مستواه المعيشي وموارده المالية الشخصية؟ من منا لا يريد تحقيق الثراء والتمتع بالحرية المالية في المستقبل؟ فإذا كنت ممن يحلم بذلك، ينبغي لك الشروع في اتخاذ القرارات الصائبة، وتنزيلها في أرض الواقع ابتداء من اليوم، لتحقق حلمك مستقبلاً.

يقول الكاتب دييغو أورتيز، في تقرير نشره موقع “إمبرندياندو إستورياس” (emprendiendoh istorias) الإسباني، أن هناك 12 علامة إيجابية، تؤشر على أنه سيكون لديك ما يكفي من المال في المستقبل وتحقق النجاح في عالم الأعمال.

1. حبّ ادخار نسبة مئوية من أموالك

إذا كنت من النوع الذي يقوم بادخار نسبة مئوية من الدخل لاستثمارها في المستقبل، فمن المؤكد أنك تستطيع أن تكون من الأثرياء. لأن مفهوم توفير نسبة مئوية من دخلك يعتبر الخطوة الأولى المطلوبة لبناء موارد مالية شخصية قوية.

لذلك، بغض النظر عن النسبة المئوية من دخلك الذي تدخره، فإن مجرد القيام بذلك، وامتلاك هذه العادة المالية، سيمنحك رأس مالِ كافٍ للاستفادة من فرص الاستثمار.

ينصح الكاتب بالبدء في ادخار 5٪ أو 10٪، وأن تعود على العيش بأقل من دخلك، وأن تخصص هذه الأموال للاستثمارات المستقبلية.

2. أسلوب حياتك أقل من دخلك

بمعنى آخر، أنك تنفق أقل مما تكسب. ولا تحتاج إلى صرف دخلك كله للحفاظ على جودة الحياة التي ترغب فيها. وهو أسلوب لا يمَكّنك فقط من الادخار والاستثمار في المستقبل، بل ستتمتع أيضاً براحة البال لتحمل المخاطر، واستكشاف أفكار تجارية جديدة، والعيش بسلام أكثر، بعيداً عن مخاطر الاقتراض واستخدام البطاقات الائتمانية.

اقرا أيضا: سبع طرق لإظهار قدرتك على قيادة المشاريع في الظروف الصعبة

3. غير مهتم بالتظاهر بما ليس لديك

الأثرياء حقاً لا ينشغلون في إظهار مقدار الأموال التي يمتلكونها في حساباتهم المصرفية، وهذه علامة واضحة على امتلاكهم للمال في المستقبل.

لذلك، إذا كان من بين خططك أن تصبح مليونيراً، فينبغي أن تتوقف عن التظاهر بما ليس لديك، وأن تبدأ في استثمار هذه الأموال في المهارات والمعرفة والاتصالات التي ستفتح لك أبواباً جديدة.

اقرأ أيضا: 6 خطوات بسيطة لبدء مشروعك

4. المال مهم بالنسبة لك

الطريقة التي تنظر بها للمال، هي التي ستكشف ما إذا كنت تجذبه أو تنفره في حياتك، بمعنى أن نظرتك للموارد المادية، ستحدد حظوظك في النجاح أو الفشل.

ويرى الكاتب أن المال مهم للغاية في حياتنا، ولكن يجب فهم أمرين أساسيين: الأول هو أن المال أبعد من أن يكون غاية، بل إنه مجرد وسيلة. والثاني، أن المال يضخم ببساطة ما هو داخل الإنسان سلفاً، ويعكس طباعه أكثر. بمعنى أنه إذا كنت كريماً، سيتعزز كرمك عندما تحقق الثراء. أما إذا كنت بخيلاً، فإن الأموال ستعكس بخلك أكثر.

باختصار، معرفة أن المال مهم لأشياء معينة في الحياة، والاعتناء به والتركيز على تنميته، كلها علامات واضحة تشير إلى أنه ستحقق الثراء في المستقبل.

اقرأ ايضا: 10 طرق لاستثمار الأموال والنجاح في عالم الأعمال

5. تستثمر في ثقافتك المالية

كيف تنوي الحصول على المال في المستقبل، إذا لم تخصص الموارد والوقت للتعلم وتدريب نفسك في هذا الأمر؟ إن المال وإدارته، مثل أي مجال آخر، يتطلب الدراسة والتدريب والتحليل. فمتى كانت آخر مرة قضيتها في قراءة كتاب عن التمويل الشخصي؟

لذلك يُنصح تخصيص جزءٍ من مواردك لتدريب نفسك في التعليم المالي؛ تعلم كيفية توفير المال، وكيفية استثماره،  وجعله يعمل من أجلك، وفهم كيفية التعامل مع الديون وتطوير العقلية الصحيحة لجذب الثراء إلى حياتك.

6. لديك استثمار طويل المدى

مراكمة الثروة أمر يستغرق وقتاً طويلاً، ولا يحدث بين عشية وضحاها. لذلك، إذا كان أحد أهدافك هو الحصول على المال بوفرة في المستقبل، فسيتعين عليك أن تكون لديك أهداف تتماشى مع هذا الأفق الزمني.

هذا يعني أنه يجب أن يكون لديك استثمارات طويلة المدى، والتي على الرغم من أنها لا تحقق مكاسب سريعة، إلا أنها ستترك لك أرباحاً كبيرةً في المستقبل. ومن بين هذه الاستثمارات شراء العقارات والمشاريع التجارية ذات توقعات مستقبلية جيدة.

7. تركز على مصادر للدخل متنوعة

لا يمكن أن تعتمد ثروتك المستقبلية بشكل حصري على مصدر واحد للدخل. ماذا يحدث إذا فقدت هذا المصدر؟ ماذا سيحدث لخططك المالية المستقبلية؟

هناك علامة واضحة على أنك ستحصل على المال في المستقبل، وهي أنك تعمل على بناء عدة مصادر للربح المالي.

إذا كنت تعتمد حالياً على مصدر دخل واحد، فإن الكاتب دييغو أورتيز يقترح بعض الأفكار لإنشاء مصادر جديدة لكسب المال بسهولة إلى جانب وظيفتك مثل:

اقرأ أيضا: 18 طريقة لكسب المال بسهولة إلى جانب وظيفتك

8. تعرف الاستفادة من الديون

الديون ليست كلها سيئة، وإذا كنت تعرف كيفية الاستفادة منها لتنفيذ عملك وتطوير فكرتك، فهذه علامة إيجابية على تحقيق الثراء في المستقبل. والديون الجيدة هي تلك التي تضمن لك كسب عائد على استثمارك لدفع أقساطك، وتترك لك مبلغا فائضاً، يفتح لك آفاقاً لفرص عمل جديدة.

اقرا أيضا: نصائح لن تستغنى عنها لسداد ديونك التي تراكمت خلال الجائحة

9. لا تخشى المخاطرة المحسوبة

من وقت لآخر، قد تظهر لك فرص عظيمة يمكن أن تغير مسار حياتك. لذا تأكد من أن لديك رأس مال كافٍ للاستفادة منها عندما تأتيك هذه الفرص، و”من لا يخاطر لا يفوز”. والأمر هنا لا يتعلق بخوض مخاطرة غير محسوبة أو غير ضرورية، على العكس من ذلك، قم بالمخاطرة عندما تكون الأهداف واضحة جدًا واحتمالات الربح عالية، وقدر ما سيحدث عندما يتحقق السيناريو الأكثر تشاؤماً.

10. تستوعب مفهوم رأس المال الاجتماعي

إذا كنت على وعي بشأن أهمية رأس المال الاجتماعي وتستثمر فيه، فهذه علامة إيجابية على تحقيق الثراء في المستقبل. عندما تتقن الجوانب المختلفة لهذا المفهوم، فإنك تدرك أن المال والمعرفة لا يكفيان لفتح أبواب جديدة في الحياة. والأمر يتطلب شيئاُ أكثر، وهو معرفة الأشخاص المناسبين لاقتناص بعض الفرص الجيدة، ولتحقيق الفوائد المتوخاة. ابدأ في مقابلة أشخاص جدد خارج دائرتك الاجتماعية، وقم ببناء رأس المال الاجتماعي الخاص بك، فهذا يعد ركيزة أساسية في هيكل ثروتك.

اقرأ أيضا: الأهداف الخمسة التي يسعى لتحقيقها أي مدير مشروع ناجح

11. نفقاتك محسوبة وليست مندفعة

هل لديك ميزانية شخصية؟ هل تعرف كم من المال تنفق كل شهر وفي ما تنفقه؟ إتقان التصرف في أموالك الشخصية الحالية هو علامة إيجابية في تحقيق الثراء في المستقبل.

عندما تتجنب كثرة الإنفاق غير الضروري الذي قد يؤدي إلى إفقارك، وعندما تتحكم في دوافعك ولا تقوم بعمليات شراء عاطفية، فإن الفرص الجديدة تفتح لك، كأن يكون لديك هامش أكبر لتوفير واستثمار أموالك، التي تحتاجها لاقتناص بعض الفرص الجيدة.

12. تستغل البنوك ولا تسمح لها باستغلالك

أخيرًا، للنظام المصرفي العديد من الفرص والمزايا التي يجب استكشافها واستخدامها لصالحك. وفقا للكاتب، على سبيل المثال، يمكنك أخذ قرض من البنك من أجل اقتناص فرصة استثمارية ثمينة.

الرسالة واضحة: استفد من النظام المصرفي لتنمية استثماراتك. وتجنب كل العروض والمزايا التي تقدمها لك، وركز على تحقيق أهدافك المالية طويلة المدى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: الصحافة الاسبانية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?