مَدِيرُو الْمَشَارِيعِ بِحَاجَةٍ إِلَى أَنْ يَكُونُوا قَادَةً. يُمْكِنُ أَنْ تَكُونَ الْقِيَادَةُ سَهْلَةٌ عِنْدَمَا تَسِيرُ الْأُمُورُ بِشَكْلٍ جَيِّدٍ؛ الْجَمِيعُِ سَوْفَ يَتَبِّعُكَ بَعْدَ ذَلِكَ. وَمَعَ ذَلِكَ، عِنْدَمَا تَكُونُ الْأَوْقَاتُ صَعْبَةً، يُمْكِنُ أَنْ تَكُونَ الْقِيَادَةُ صَعْبَةً جدا، لَكِنَّهَا أَيْضًا أَكْثَرُ حَيَوِيَّةً مِنْ أَيِّ وَقْتٍ مَضَى. إِلَيْكَ بَعْضُ الْأَشْيَاءِ الَّتِي يَجِبُ وَضْعُهَا فِي الاِعْتِبَارِ لِقِيَادَةِ فَرِيقِكَ فِي ظِلِّ هَذِهِ الظُّرُوفِ الصَّعْبَةِ.

1- ركز على الهدف 

عندما تصبح الأمور صعبة، فإن الجميع يسارع إلى التركيز بشدة على المشكلات. لكن القائد الحقيقي هو الذي يركز على رؤية إكمال أهداف المشروع.

2- كن إيجابيا

عندما تصبح الظروف صعبة، يبدأ أعضاء الفريق حتى الأكثر ولاءً منهم في إلقاء اللوم على بعضهم البعض. يبدأون في سؤال بعضهم البعض ويجدون العديد من الأخطاء مع بعضهم البعض. لكن ينبغي على القائد الحفاظ على الإيجابية والتصرف بعقلانية وموضوعية.

3- كن أول من يضحي

عندما يكون هناك صعوبات في المشاركة، يجب على القائد أن يبادر هو إلى فعل ذلك. فمثلا، إذا احتاج الفريق إلى العمل الإضافي، فيجب على مدير المشروع العمل الإضافي أيضًا. وإذا احتاج فريق المشروع إلى الحضور في يوم عطلة نهاية الأسبوع، فيجب أن يكون مدير المشروع موجوداً أيضًا.

4- ابق هادئا

الذعر هو مشاعر إنسانية شائعة وليس هناك من هو مُحصَّن ضدها. ومع ذلك تجد القائد، يسبر أغوار المشاكل بهدوء. لأن الهدوء سيمكّن القائد من اتخاذ القرارات الصحيحة للفريق بأكمله. والذعر يؤدي فقط إلى كارثة، بينما الهدوء يؤدي إلى النجاح.

5- التحفيز

في أوقات الأزمات الصعبة، يحدث للناس عادة نوع من الإحباط. و يميلون إلى التشاؤم. حيث يصعب عليهم أن يروا كيف سينجحون في تخطي هذه الصّعاب. يجب أن يركز مدير المشروع على تحفيز الفريق ورسم رؤية لإنجاز المشروع والنجاح إلى حد ما.

6- خلق انتصارات صغيرة

إحدى الطرق للتحفيز هي تحقيق انجازات صغيرة. عندما تكون الأمور سيئة، يبدأ الفريق في التساؤل كيف يمكنهم النجاح. يجب أن يبحث مدير المشروع عن طرق لتحقيق نجاحات صغيرة حتى في النجاحات المؤقتة الصغيرة. ومع كل فوز صغير، سوف يخلق القائد حالة إيجابية بين أعضاء الفريق.

7- الحفاظ على روح الدعابة

ليست كل المواقف في الحياة يمكن أن تكون مصدر ضحك. بصفتك مدير المشروع، تحتاج إلى البحث عن فرص لغرس المتعة في نفوس فريقك، بإمكانك عمل ذلك بالضحك عن طريق إصدار بعض النكات على نفسك وعلى المواقف التي تتولد نتيجة الصعوبة التي تواجهونها والتي تتعرضون لها.

عادةً ما يكون مدير المشروع الضعيف غير قادر على إخراج الفريق من المشاكل الكبيرة، لأنه لا يملك القدرة على البحث عن مخارج وإدارة الأزمات. عندما يظهر مديرو المشاريع قدرتهم على القيادة، فإن الفريق سوف يتبعهم ربما ليس على الفور، ولكن في النهاية. مدير المشروع القوي هو المناسب لتحمل المسؤولية واستعادة المشروع بالكامل مرة أخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مواقع الكترونية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?