إيبيريا هي شبه جزيرة، كانت تسمى جزيرة الأندلس أو شبه جزيرة الأندلس أو شبه الجزيرة الأندلسية أثناء فترة الحكم الإسلامي للأندلس، تقع في أقصى جنوب غربي أوروبا، يحدها من الشرق والجنوب الشرقي البحر المتوسط، ومن الجنوب والغرب المحيط الأطلسي، ومن الشمال سلسة جبال البرانس التي تفصلها عن فرنسا، أما جنوبا فتطل شبه جزيرة إيبيريا على القارة الأفريقية عبر مضيق جبل طارق الذي يفصلها عن مدينة طنجة المغربية، وتزيد مساحتها على 582 ألف كيلومتر مربع.

 

يُقدّر عدد سكان شبه الجزيرة الإيبيرية بأكثر من ستين مليون نسمة يوجد أغلبهم في إسبانيا والبرتغال، وهما البلدان المشكلان أساسا لشبه الجزيرة إلى جانب أندورا، ومنطقة الباسك الفرنسية وتُشكل 1% من مساحة شبه الجزيرة، هذا فضلا عن المنطقة الخاضعة لحكومة جبل طارق البريطانية في أقصى جنوب إسبانيا.

التاريخ

أغلب سكان إيبيريا من الإسبان الذين يعود أصلهم إلى القوط، وهم مجموعة قبائل ذات أصول جرمانية تعود جذورها إلى مناطق شرق أوروبا، ويعود حكم القوط لإيبيريا إلى فترة حروب الاسترداد التي أنهت الوجود الإسلامي في الأندلس بعد قرون سبعة من الازدهار المعرفي والاقتصادي.

من المجموعات المشكلة لسكان شبه الجزيرة الإيبيريون وهم السكان الأصليون، ويُعتقد بأنَّهم وفدوا في العهد الروماني، وتوجد في إيبيريا كذلك أقلية من أحفاد الأندلسيين ويُسمون المورسكيين.

ورغم حملات الاستئصال التي قام بها القوط بعد سقوط غرناطة، وتحديدا منذ 1515 ميلاديا، فإن المورسكيين حافظوا على خصوصيتهم رغم إجبار كثيرٍ منهم على ترك الإسلام. واليوم، يجد السائر في شوارع الأندلس سحنا ناطقة بأصولها العربية الإسلامية، كما يتجلى تأثير الحقبة الإسلامية في المآثر التاريخية بغرناطة وإشبيلية وقرطبة وطليطلة وقادس بلنسية وملقة وغيرها، كما يجده في أسماء الناس والبلدان.

وفضلا عن كل ذلك، فإن مخارج حروف اللغة الكاستيانية (وهي اللغة المسيطرة في إسبانيا) تكشف حضورا قويا للعربية في التراث الذي نشأت وتطورت في كنفهِ هذه اللغة.

إقرأ أيضا: الرباط مدينة تبهرك بعبق التاريخ والحداثة معاً

ومن أهم المعالم الإسلامية في اسبانيا والتي تحولت اليوم إلى مزارات ووجهات سياحية لآلاف السياح سنويا، مساجد وقصور وقلاع إسلامية مازالت صامدة:

كاتدرائية جامع قرطبة في مدينة قرطبة

قصر الحمراء في مدينة غرناطة

مسجد الأندلس في مدينة مالقا

قصر الجعفرية في مدينة سرقسطة

قنطرة قرطبة في مدينة قرطبة

جنة العريف في مدينة غرناطة

___________________

إقرأ أيضا: سبب تسمية أحياء مصر القديمة

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?