كثير من السنن النبوية أضحت معدومة في حياة المسلمين، ولا يكون لها أهمية إلا إذا ألبست لباس الاكتشافات العلمية الحديثة، كالحجامة والقيلولة، اللتان لم يأخذا حظاً من الانتشار في حياة المسلمين، حتى جاءت الدراسات الغربية لتؤكد أهميتهما، وبدأ أهل العلم يتحدثون عنهما وعن فوائدهما.

اقرأ أيضا: شائعات خاطئة عن النوم

القيلولة سنة نبوية مهجورة، وحين يطبقها المسلمون فإنهم يطبقونها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، حتى يكون في فعلها اتباع له صلى الله عليه وسلم، وينال منها المسلم ثواباً من الله تعالى. فما فوائدها؟ ومتى نقيل؟ وما هي مدتها الصحية؟

فوائد القيلولة

يقول الخبراء إن قيلولة قصيرة بعد الظهر يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الصحية، ابتدءاً من تحسين حالتك المزاجية إلى تحسين ذاكرتك. وفقًا لـ WebMD، يمكن أن تكون الغفوة فعالةً مثل النوم الجيّد ليلاً في مساعدتك على تذكر الأشياء التي تعلمتها في وقتٍ سابقٍ من اليوم، وفي تحسين الأداء والكفاءة والمزاج واليقظة. وتشمل الفوائد الأخرى تحسين وظائف المناعة، وخفض ضغط الدّم، وتنظيم الحالة المزاجية والعاطفية، وزيادة قوة الدماغ،  وهي وسيلة لتقليل التّعب وحوادث السّير.

وفي جامعة ستانفورد، وجد الباحثون أن أطباء غرفة الطوارئ الذين أخذوا قيلولة لمدة 25 دقيقة، لديهم فجوات أقل في الأداء، وشعروا بمزيد من القوّة، وأقل التعب والنعاس من نظرائهم الذين لم يأخذوا قيلولة. وهذا ما يسمى ’’قيلولة الطّاقة‘‘ أو ’’القيلولة التّصالحية‘‘. ولهذه المنافع وغيرها، قامت في اليابان بعض الشركات بتركيب غرفٍ مخصصةٍ لهذا الاستخدام لموظفيها، وذلك لتحسين الانتباه، ومستوى الطاقة، والقدرة على التّحمل البدني. ونشير هنا إلى أن ’’ونستون تشرشل‘‘ و’’ألبرت أينشتاين‘‘ و’’ليوناردو دا فينشي‘‘ كانوا من عشاق القيلولة المشهورين. 

مدة القيلولة الصحية

إذا كان يجب أن تكون متيقّظاً بعد الاستيقاظ من القيلولة مباشرةً، فمن المستحسن أن تأخذ قيلولة من 10 إلى 30 دقيقة. لأن النّوم لساعات طويلة، يجعل الشخص يغوص أكثر فيما يسمى بمراحل النّوم العميق. يمكن أن يساعدك شرب القهوة قبل الخلود للقيلولة مباشرة على الاستيقاظ دون الإحساس بالنّعاس. وقد يبدو لك الأمر غير منطقي، ولكن من المحتمل أن يستغرق الأثر المنشط للقهوة 20 دقيقة على الأقل للظهور ومساعدتك على استعادة اليقظة. استخدم منبّهاً للتأكد من أنك لن تتجاوز هذا الوقت، وستشعر بزيادة انتباهك، وبنوع من الانتعاش والنشاط بعد استيقاظك. ومن النصائح المهمة جداً التي ينبغي أن نأخذها بعين الاعتبار، هي النهوض من السرير بمجرد الاستيقاظ من النوم.

اقرأ أيضا: نصـائح لتصفية الذّهن قبل النّوم

متى تأخذ قيلولة

اعتماداً على إيقاع الساعة البيولوجية لدينا، نشعر بالنعاس الشديد في أغلب الأحيان في فترة ما بعد الظهر، عادةً ما بين الساعة 2 مساءً و 3 مساءً. يصاحب هذا النعاس انخفاض كبير في اليقظة. يمكن أن يحدث هذا الإرهاق المفاجئ عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق وقضوا ليلة سيئة، وحتى لدى الأشخاص الذين يرتاحون جيداً. قيلولة بعد الظهر، بين الساعة 12 ظهرًا و 3 مساءً، يمكن أن تكون مفيدة لك، وتمنحك الطاقة الإضافية التي تحتاجها لإنهاء يومك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: نصائح بسيطة لصحة أفضل

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?