إن  الاتجاه الطبي العالمي السائد حديثاً يركز على الطب الوقائي كأحد فروع الطب الأساسية التي تهدف إلى توقع الأمراض ومنعها قبل حدوثها كما يهدف إلى رفع المستوى الصحي للجماعات قبل الأفراد ومن هذا المنطلق نشارك معكم في شبكة نصيحة هذه المعلومات عن الحجامة الوقائية من أجل فهم ودراسة الحجامة من باب أنها من أهم الوسائل الوقائية القديمة والحديثة التي تساعد كثيراً في الوقاية من الأمراض المختلفة.

طرق الحجامة

 1. الحجامة الجافة

وتتم من خلال القيام بهذه الخطوات بالترتيب: تعقيم المكان أو الموضع المراد عمل الحجامة فيه بالأدوية المطهرة، وذلك لتقليل نسبة حدوث الالتهابات. وضع القليل من الزيت على طرف الكأس أو على حافته، وذلك لأن الزيت يساعد على لصق الكأس بالجلد بشكل جيد. وضع الكأس المخصص للحجامة على المنطقة المراد عمل حجامة لها. تفريغ الكأس من الهواء، وذلك من خلال استخدام ما يعرف بجهاز السحب، مما يؤدي إلى سحب الجلد إلى داخل الكأس. يتم نزع الكأس ببط وذلك بعد 5-10 دقائق، وتتم عملية نزع الكأس من خلال الضغط على الجلد أو على طرف الكأس.

 2. الحجامة الرطبة

يتم التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات الخاصة بالحجامة، مع مراعاة استخدام أدوات جديدة وغير مستعملة أيضاً، وذلك لتجنب حدوث التهابات في المنطقة. يعقم المكان المراد عمل الحجامة فيه بالمطهرات الطبية. يوضع القليل من الزيت على طرف الكأس الخاص بالحجامة. يوضع كأس المحجمة على المكان المراد عمل حجامة له. يتم تفريغ الهواء من كأس المحجمة وذلك باستخدام جهاز السحب كما في الطريقة السابقة، مما يؤدي إلى انسحاب الجلد إلى داخل كأس الحجامة. ينزع الكأس ببطء بعد دقيقتين أو أكثر، وذلك من خلال الضغط باليد على حافة الكأس. يُشرط موضع الحجامة بالمشرط الخاص وبشكل خفيف وسطحي. مراعاة أن تكون عملية التشريط على امتداد العروق وليس بشكل عرضي، بحيث يجب أن تكون عملية التشريط بالطول، أي من ناحية الرأس إلى ناحية القدم. يوضع الكأس على المكان نفسه المراد حجامته. يتم تفريغ الكأس من الهواء، مما يؤدي إلى انسحاب الجلد إلى داخل الكأس وبالتالي خروج الدم من الجروح. يتم تفريغ الكأس من الدم في حال امتلائه به، مع تكرار الخطوات نفسها مرة أخرى، ويمكن إيقاف العملية عند نزول سائل لونه أحمر فاتح، أو حين يتوقف تسرب الدم ونزوله تلقائياً. ينظف مكان الحجامة بالمواد الطبية المطهرة، مع تجنب وضع لاصق طبي على مكان الجروح، وذلك لمساعدة الجروح على الالتئام بشكل سريع.

 3. الحجامة المتزحلقة

يُعقم المكان المحدد للحجامة، مع مراعاة العمل على تجفيفه جيداً. عند وجود شعر في المكان المخصص للحجامة يجب أن يتم حلقه. يدهن المكان المخصص للحجامة بكمية مناسبة من الزيت وبشكل كامل. يوضع الكأس على الجلد المحدد، ويتم القيام بعملية الشفط أيضاً. يحرك الكأس بحركة دائرية وبعكس اتجاه عقارب الساعة، وبعدها يتم تحريك الكأس بشكل طولي ومع اتجاه القلب. يتم الاستمرار بهذه العملية لمدة لا تقل عن ربع ساعة، أو حتى يتغير لون الجلد إلى اللون الأحمر. يزال الكأس ببطء، مع تجنب تعقيم المكان، إذ يفضل الاغتسال بالماء العادي بدلاً منه.

ما هي الحجامة الوقائية؟

الحجامة الوقائية هي نوع من أنواع الحجامة والتي يتم بها استهداف مناطق معينة في الجسم من أجل وقاية الجسم من بعض الأمراض، بالإضافة إلى ذلك تساعد الحجامة الوقائية في تنشيط وتجديد الدورة الدموية، وبالتالي يمكننا أن نقول أن الحجامة الوقائية تعمل بأكثر من طريقة وسوف نناقش تلك الطرق فيما يلي:

  1. الحجامة الوقائية للتخلص من السموم

حيث أن الحجامة تعمل على التخلص من خلايا الدم الفاسدة أو الميتة أو الرواسب التي توجد في مختلف أجهزة الجسم خاصة الكبد والطحال، والقضاء على تلك الخلايا يحفز الجسم على إنتاج خلايا جديدة بشكل أسرع وأكثر راحة لأجهزة الجسم.

  1. الحجامة الوقائية في الطب الصيني

استخدم الطب الصيني الحجامة منذ قديم الزمان، وتربط الثقافة الصينية بين الحجامة والطاقة، وذلك لأن الصينيين يعتقدون أن الطاقة والتحفيز تسرى في الجسم من خلال قنوات ومسارات، وتعمل الحجامة  على تنظيف تلك المسارات والقنوات من أجل مساعدة الجسم في اكتساب الحيوية والتخلص من ضعف الطاقة.

اقرأ أيضا: العلاجات المنزلية لتنميل الأرجل والقدمين

  1. نظرية مناطق رد الفعل

    نظرية رد الفعل في الحجامة تعتمد على الموصلات العصبية بين الجلد وكذلك الأعضاء الداخلية، واستخدمت الحجامة في كثير من الحضارات من هذه النظرية، حيث تعمل الحجامة على تنظيف الموصلات العصبية من أجل تحسين العلاقة بين الجهاز العصبي والأعضاء الداخلية، وبالتالي تؤثر الحجامة بشكل كبير في تنشيط الأعضاء الداخلية وتحفيز المناطق المقابلة لها في الجلد من خلال الخدوش التي تخرج الدم الفاسد.

  2. نظرية الهرمونات

    وتلك النظرية تعتمد على وجود عدد من الهرمونات التي يتم إفرازها في الجسم بشكل طبيعي عند إجراء الحجامة، تلك الهرمونات تؤدي إلى تقليل الشعور بالألم، وارتخاء العضلات وتنشيط الدورة الدموية وأخيرًا تحفيز الجهاز المناعي

  3. نظرية تنشيط جهاز المناعة

    وتلك النظرية تؤكد أن الحجامة من شأنها أن تعيد خلايا الدم البيضاء إلى مستوياتها الطبيعية، وبالتالي يصبح الجسم قادر على مواجهة أي أمراض، خاصة المعدية منها، كما أن هذه النظرية تؤكد أن للحجامة تأثير فعال في زيادة مستويات الانتروفيرون المضاد للفيروسات أو للخلايا السرطانية، وكذلك علاج أمراض المناعة الذاتية.

  4. نظرية أكسيد النيتريك

هذه النظرية قائمة على دور الحجامة في إفراز أكسيد النيتريك، والذي لا يعمل فقط على تنشيط الدورة الدموية بل له أثر ممتاز في:

  • توسيع الأوعية الدموية
  • إرخاء العضلات
  • علاج التقلصات وتشنج العضلات
  • تجنب الجلطات
  • تقليل الالتهابات في الجسم

 فوائد الحجامة الوقائية

من هنا يمكننا أن نقول أن هناك فوائد متعددة للحجامة الوقائية وهي:

  1. تحفيز الجهاز المناعي،
  2. المساعدة في علاج التشنجات والتقلصات في العضلات وإرخاء العضلات،
  3. تنشيط الدورة الدموية وتوسيع الأوعية الدموية،
  4. تجنب العديد من الأمراض المعدية،
  5. تجنب الإصابة بمرض السرطان،
  6. تجديد خلايا الجسم،
  7. التخلص من السموم والخلايا القديمة وتحفيز الجسم على إنتاج خلايا جديدة نظيفة.

 أوقات الحجامة الوقائية

جديرًا بالذكر أن الحجامة الوقائية لها أيام محددة، وترتبط تلك الأيام بوضع القمر، فلابد أن يكون القمر بدر في تمامه، وفي وضعه الأقرب إلى الأرض، وذلك لأن هذا الوقت بالتحديد تؤثر فيه جاذبية القمر على جسم الإنسان، ويقال أن السوائل تصبح في حالة هياج في هذا الوقت وبالتالي يصبح من الأسهل التخلص من السوائل أو خلايا الدم الفاسدة بالحجامة، وتلك الأيام نطلق عليها في عالمنا العربي الأيام البيض وهي 17، 19، 21 من الشهر الهجري.

اقرأ أيضا: مخاطر المسكنات ومضادات الالتهاب غير السترويدية

مواضع الحجامة الوقائية

لا يوجد أماكن محددة يمكن اعتمادها لكل الراغبين في عمل الحجامة الوقائية، فتحديد مواضع الحجامة يعتمد على الكشف على المريض وتحديد بعض العوامل مثل:

  1. العمر
  2. الوزن
  3. الحالة العامة

كما يتم متابعة المريض من 90 إلى 120 يوم لتحديد الخلايا الفاسدة والهرمة، وبالتالي تحديد أفضل مواضع الحجامة الوقائية، ولكن بشكل عام هناك عدد من الأمور التي لابد من اتباعها إن أردت أن تقوم بالحجامة الوقائية وهي:

  • من الأفضل أن يجرى هذا النوع من الحجامة في الصباح حيث يرتفع هرمون الكورتيزون في الجسم،
  •  يستحب أن يقوم الشخص بالاغتسال قبل الحجامة،
  • لابد من الراحة قبل القيام بالحجامة وتجنب بذل الجهد العضلي أو ممارسة أي نشاط يحتاج إلى جهد كبير.
  • التوقف عن تناول الطعام لمدة ثلاثة ساعات على الأقل قبل بداية جلسة الحجامة، وتجنب تناول الطعام الدسم أو صعب العضم لأنه يجب أن تكون المعدة فارغة لكي يتوزع الدم بشكله الطبيعي في الجسم،
  • لابد من الإكثار من المشروبات وخاصة المياه والعصائر الطبيعية من أجل تجنب انخفاض ضغط الدماء أو الأنيميا،
  • إن كنت تعاني من أي أمراض لابد أن تخبر بها الطبيب المعالج، خاصة الأمراض المعدية، مثل التهاب الكبد الوبائي أو الأيدز لاتخاذ الحذر وتجنب انتقال العدوى.

أخيرًا تذكر أن عليك أن تتجنب الجهد العضلي بعد الحجامة لمدة يوم على الأقل، وأن تتناول الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم، والتوقف عن التدخين أو شرب السوائل شديدة البرودة، ويجب أن تنتظر على الأقل 12 ساعة قبل الاغتسال، وألا تتعرض للهواء البارد، ولا بأس من الشهور بزيادة حرارة الجسم في اليوم التالي أو الشعور بالغثيان أو الإسهال، فكلها أمور طبيعية تعني أن الحجامة الوقائية نجحت بالفعل وتم تنشيط القولون والأمعاء، وتحفيز جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً: كل ماتود معرفته بالتفصيل عن الحجامة العلاجية

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: المواقع الاليكترونية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?