الكَبِدُ عُضْوٌ حَيَوِيٌّ فِي الجِسْمِ، يَقَعُ فِي الجُزْءِ الأَيْمَنِ العُلْوِيِّ مِنَ البَطْنِ، وَيُوَفِّرُ العَدِيدَ مِنَ الوَظَائِفِ الحَيَوِيَّةِ لِلْجِسْمِ، وَيَقُومُ بِوَظَائِفَ أُخْرِى مُتَعَدِّدَةٍ، بِمَا فِي ذَلِكَ التَّرْشِيحُ وَتَنْقِيَةُ الدَّمِ، وَمُعَالَجَةُ المَوَادِّ المُمْتَصَّةِ، وَالتَّخْزِين.

ما هو اختبار وظائف الكبد؟

تسمح اختبارات وظائف الكبد بتحديد مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات الموجودة في دمك. وتقيس كيفية أداء الكبد لوظائفه الطبيعية المُتمثلة في إنتاج البروتين، والتخلص من البيليروبين، وهو مُنتَج من مُخلفات الدم. كما تقيس هذه الاختبارات وظائف الكبد الأخرى، كالإنزيمات التي تطلقها خلايا الكبِد استجابةً للتلَف أو المرض.

وتعتبر اختبارات وظائف الكبد طريقة غير جراحية للتحقق من وجود أمراض الكبد، وأيضاً قياس شدة وتطور مرض الكبد، فضلاً عن استجابته للعلاج.

متى نحتاج إجراء هذا الاختبار؟

قد يَطلُب منك طبيبك المعالج إجراء اختبارات وظائف الكبد، للتأكد من وظيفة الكبد غير الطبيعية، وتحديد مصدرها. على سبيل المثال، في حالة اليرقان، أو البول الداكن، أو وجود غثيان، أو إسهال، أو قيء غير مبرر، أو براز متغير اللون أو شاحب، أو فقدان الوزن، أو حتى الإرهاق المزمن.

كيف يتم إجراء اختبار وظائف الكبد؟

عادة لا حاجة إلى إجراء تحضيرات أو استعدادات خاصة، قبل الخضوع لفحص وظائف الكبد، فهو فحص دم عادي.

يتم جمع عينة الدم لاختبارات وظائف الكبد من وريد في ذراعك، وإرسالها إلى إحدى المختبرات الطبية.

إقرأ أيضا: نصائح لاستعادة طاقتك بعد التعافي من كورونا

قراءة نتائج اختبارات وظائف الكبد

تساعد اختبارات الكبد في تحديد أمراض الكبد المحتملة، فتقيس هذه الاختبارات وظائف الكبد للإنزيمات التي تطلقها خلايا الكبِد استجابةً للتلَف أو المرض؛ كما تقيس أداء الكبد لوظائفه الطبيعية المُتمثلة في إنتاج البروتين والتخلص من البيليروبين.

              1 . انزيمات الكبد

وهي مواد تدخل في تفاعلات كيميائية مختلفة في الجسم (مثل الهضم). ومن بين هذه الإنزيمات العديدة والتي يتم فحص بعضها:

  • ناقلة الأمين ’’Transaminase‘‘: زيادة هذه الإنزيمات في الدّم دليل على تلَفِ الكبد المرتبط بالالتهاب الذي يدمِّر خلايا الكبد. وأهم اثنان منها هما:

          ناقلة أمين الألانين ’’lanine aminotransferase’’ ‘‘ALT‘‘، ويسمى أيضاً مصل الغلوتاميك للالبيروفيك ’’SGPT‘‘: ويزيد معدله على سبيل المثال في حالة التهاب الكبد ’’A‘‘ أو التهاب الكبد ’’B‘‘ أو التهاب الكبد ’’C‘‘. (المعدل الطبيعي عند الرجال من 7 إلى 55 وحدة/لتر).

          ناقلة أمين الأسباراتات ’’Aspartate aminotransferase – AST‘‘، ويطلق على هذا الانزيم أيضا اسم ناقلة أمين الأسبارتات ’’ASAT‘‘، أو ناقلة أمين الجلوتامو أوكسالواسيتيك ’’TGO‘‘: ويرتفع مستواها، على سبيل المثال، في حالة تليف الكبد والتهاب الكبد الكحولي، وفي حالة الاضطرابات العضلية أو القلبية أيضاً. (المعدل الطبيعي عند الرجال من 8 إلى 48 وحدة/لتر)

  • إنزيمات الركود الصفراوي ’’cholestasis‘‘، وتشير إلى خللٍ في إنتاج أو إفراز البيليروبين:

        ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل ’’Gamma-glutamyl transpeptidase‘‘، واختصاراً ’’GGT‘‘،

وقد يكون موجودًا بكميات زائدة في حالة إدمان الكحول المزمن… (المعدل الطبيعي عند الرجال من 8 إلى 61 وحدة/لتر)

        الفوسفاتيز القلوي ’’Alkaline phosphatase‘‘‏، اختصارًا ’’ALP‘‘، وتصبح كميته في الدّم أكثر أهمية، في حالة انسداد القنوات الصفراوية، ومضاعفات حصى المرارة. (المعدل الطبيعي عند الرجال من 40 إلى 129 وحدة/لتر).

              2. البيليروبين:

البيليروبين هو صبغة صفراء تنتج عن تحلُّلِ الهيموجلوبين في خلايا الدّم الحمراء. والكبد عادة ما يخلص الجسم منها. وفي هذا الاختبار يتم فحص كمية البيليروبين في الدّم، باعتبار أن القيمة الطبيعية للبيليروبين في الدّم هي 21 ميكرو مول/ليتر. وفي حالة ضُعْفِ الكبد، يتراكم البيليروبين في الدّم، وعندما ترتفع نسبة البيليروبين في الدّم إلى الضِّعف فإنه يسبب اليرقان. (المعدل الطبيعي عند الرجال من 0.1 إلى 1.2 ملليغرام لكل ديسيلتر)

جميع النتائج التي ذكرت أعلاه على أنها معدلات طبيعية، هي نتائج نموذجية للرجال البالغين. تختلف النتائج الطبيعية من مُختبر إلى آخر، وقد تكون مختلفة قليلاً عن النساء والأطفال.

اقرأ أيضا: 6 عادات خاطئة تدمر الفم والأسنان

ويؤدي التلف الكبير في أداء الكبد إلى:

انخفاض في نسبة الألبومين والكوليسترول الذي ينتجه الكبد 

اختلال في توازن التخثر، وذلك عن طريق تقليل إنتاج الكبد لعوامل التخثر.

لا تُشير نتائج اختبار وظائف الكبد غير الطبيعية دائماً إلى وجود أمراض في الكبد. سيقوم طبيبك المعالج بشرح لنتائجك، واستخدامها للمساعدة في تشخيص حالتك، أو تحديد العلاج الذي قد تحتاجه.

إذا أُصبتَ بمرض في الكبد من قبل، فيُمكن أن توفِّر لك اختبارات وظائف الكبد، المساعدة في تحديد مدى تقدُّم مرضك، وإذا ما كنت تستجيب للعلاج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: كيفية التعافي من التسمم الغذائي

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?