بَعْدَ يَوْمٍ طَوِيلٍ وَشَاقٍّ مِنَ الصَّوْمِ، يَنْتَظِرُ الصَّائِمُونَ آذَانَ المَغْرِبِ بِفَارِغِ الصَّبْرِ لِرَوْيِ ظَمَئِهِمْ، وإشْبَاعِ جُوعِهِمْ. ثُمَّ يرْتَاحُونَ فِي انْتَظاِر صَلَاةِ التَّراوِيحِ، أَوْ لِلْخُرُوجِ فِي أَنْشِطَةٍ اجْتِمَاعِيَّةٍ تَتَمَيَّزُ بِهَا لَيَالِي رَمَضَان. إِلَّا أَنَّ هُنَاكَ صِنْفٌ مِنَ الصَّائِمِينَ شَبَابًا وَكُهُولاً، وَأَحْيَانًا حَتَّى بَعْضُ النِّسَاءِ، يَتَنَاوَلُونَ القَلِيلَ جِدًّا مِنَ الطَّعَامِ فِي وَجْبَةٍ الإفْطَارِ، لِيُشْعِلُوا السِّيجَارَةَ مُبَاشَرَةً، وَهُمْ غَيْرُ وَاعُونَ بِمَدَى خُطُورَةِ ذَلِك بَعْدَ  فَتْرَةِ انْقِطَاعٍ طَوِيلَةٍ، وَمَا قَدْ تُسَبِّبُهُ مِنْ مُخَلَّفَاتٍ صِحِيَّةٍ خَطِيرَةٍ عَلَى الجسْمِ.

ويحذر المختصون والاطباء من مخاطر التدخين بعد الإفطار مباشرة في شهر رمضان، لأنها تستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، وهو ما لا يحدث في حال تدخين السجائر على فترات أقل. إن التدخين في رمضان يلحق ضررا كبيرا بجدران الأوعية الدموية أكثر من التدخين في بقية العام.

ولقد حذرت الدراسات الطبية من تدخين السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان، لأنها تسبب في حالة من رعشة الجسم، وبالذات ارتعاش الأرجل والأقدام، بالإضافة إلى الدّوخة. وخطورة التدخين لا تتوقف هنا فقط، بل أشارت دراسات إلى أنه المسؤول على زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان، لأن التدخين يُسرع من تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، ويساهم بشكل خطير في تصلب الشرايين، كما قد يتسبب في وفيات مفاجئة بسبب الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية.

ولقد حذر مختصون من مخاطر التدخين بعد الإفطار مباشرة في رمضان، لما قد يسببه من مشاكل صحية خطيرة. فالتدخين يقلل من نسب وصول الدم وتدفقه لأعضاء الجسم كافة، خاصة المعدة التي تعانى من قلة وصول مدد الدم إليها. تعتبر المعدة هى المسئولة عن تحليل الطعام والتمثيل الغذائي الجيد ليستفيد الجسم من عناصر وفيتامينات الطعام، والتدخين يعيق هذا الأداء الوظائفي، فتعجز المعدة عن إفراز أحماضها بشكل جيد،  مما يتسبب في العديد من المشكلات في الجهاز الهضمي للمدخن، أهمها:

  • الإصابة بالحموضة الدائمة
  • حرقان المعدة
  • ارتجاع المريء
  • النحافة المرضية
  • انسداد الشهية
  • ضعف الشهية
  • التهاب جدار المعدة
  • جفاف الحلق
  • الشعور بالتعب المستمر

لتفادي هذه الأعراض، فإننا ننصحك إذا كنت مدخنًا، أن تبدأ التفكيرَ في الإقلاع عن التدخين نهائيًا. ضع الأهداف التي تدفعك لترك التدخين صوب عينيك وفي مكان قريب، وحاول مراجعتها دائماً، كالحفاظ على صحة العائلة، والمضي نحو حياة صحية أفضل وأن تصبح قدوة رائعة لأولادك..الخ.

ـــــــــــــــــــــــــ

اقرا أيضا: أطعمة يجب ألا تغيب عن مائدتك في سحور رمضان

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?