تُعَدُّ الشَّيْخُوخَةُ جُزْءاً لَا يَتَجَزَّأُ مِنْ حَيَاةِ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، لَكِنَّ هَذَا لَا يَعْنِي أَنَّهَا مُمْتِعَةٌ دَائِماً. إِذَا أَحْسَسْت بِالقَلَقِ بِشَأْنِ فُقْدَانِ مَظْهَرِك وَرُوحِك الشَّبَابِيَّةِ، فَأَنْتَ لَسْت وَحْدَك. لَا تَقْلَقِي سَيِدَتِي وَلَا تَقْلَقْ سَيِّدِي، لِأَنَ هُنَاكَ حُلُولاً لِذَلِكَ. بَلْ هُنَاكَ الْعَدِيدُ مِنَ الْأَشْيَاءِ الَتِي يُمْكِنُكُمْ الْقِيَامَ بِهَِا لِكَيْ تَفْقِدُوا بِضْعَ سَنَوَاتٍ مِنْ صُورَتِكُمْ دُونَ إِفْرَاغِ حِسَابِكُمُ الْمَصْرِفِيّ وَدُونَ الُّلجُوءِ إِلَى الْجِرَاحَةِ. تَابِعِ الْقِرَاءَةَ لَتَكْتَشِفَ أَسْرَارَ الَّذِينَ رَغْمَ كِبَرِ سِنِّهِمْ يَبْدُونَ لَكَ أَكْثَرَ شَبَاباً. 

1. اختيار منظف الوجه المعتدل

لا تحتاج البشرة في سنّ الشيخوخة إلى منتجات قاسية كتلك التي يستخدمها المراهقون غالبًا، لأنه بشكل عام، البشرة في هذا السن لا تتوفر على فائض من الزهم (sebum). لذلك إذا كان منتج التنظيف قويًا جدًا، فقد يحرم البشرة من الزهم الطبيعي، مما يؤدي إلى جفافها وجعلها تشيخ بسرعة. ننصح بشراء منتج التنظيف المصمم لفئتكم العمرية، أو المنتج المشار عليه إلى أنه مرطّب أو ناعم… كما يننصح النساء بتنظيف الوجه قبل وضع المكياج. إذ لا يزال من المهم سيدتي تنظيف وجهك مع تقدمك في السن، حيث أنه يساعد على تنظيف آثار المواد الكيميائية التي تتعرضين لها في بيئتك، أو الماكياج الذي قد يؤدي إلى تقدم العمر في البشرة.

2. ترطيب البشرة بعد التنظيف

من المهم ترطيب البشرة حتى تتمكنَ من العناية بنفسها. إن البشرة الجافة أسرع إلى الشيخوخة من البشرة الرطب. ننصح باستعمال منتجات مرطبة مضادة للشيخوخة، وتحتوي على نسبة عالية من مكونات فعالة. إذا عجزت عن اختيار المنتج المناسب لك (هناك المئات في السوق)، فعليك بقراءة الارشادات المرافقة له أو البحث عن البحوث العلمية التي توضح فعالية المنتج. يجب التأكد من أن المنتج الجديد غني ومرطب، على عكس المنتج الذي استخدمته في سنّ أصغر. نشير فقط إلى أن منتجات الترطيب ليست مخصصة للنساء فقط، فهناك العديد من المنتجات المماثلة المصممة خصيصًا للرجال. ولا تنسوا العناية باليدين والقدمين جيداً بالحفاظ على ترطيبهما باستمرار.

3. استخدام الواقي من الشمس كل يوم

من الضروري جدا استخدام واقٍ من الشمس كل يوم. هناك العديد من المنتجات المرطبة التي تحتوي بالفعل على الحماية من أشعة الشمس، وهو عنصر حيوي لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي يمكن أن تتلفها. تعتبر الشمس أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة، ولهذا ينصح أطباء الأمراض الجلدية باستخدام منتج به مؤشر شمسي لا يقل عن SPF 30 لتجنب التجاعيد والبقع البنية والبشرة الباهتة اللون. بالإضافة إلى هذا، فإن الواقي من الشمس سوف يحمي بشرتك من السرطان. ولا يجب الاقتصار على استخدامه على وجهك فقط، ولكن يمكنك أيضًا وضعه على صدرك وعلى الجزء العلوي من يديك، إذا كنت ستقضي وقتًا في الشمس. هذا سوف يحمي أيضا الصدر ويديك. أما إذا كنت ستقضي وقتًا طويلاً في الشمس، فعليك وضع الكريم على جميع أنحاء جسمك. كما ينصح أيضًا باستخدام نظارات شمسية ذات حجم كبير لحماية البشرة مع ارتداء قبعات لتجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرةً.

4. تقشير البشرة

يشجع التقشير اللطيف على تجديد الخلايا، الذي يمنحك بشرة أصغر سناً. يجب عليك اختيار منتج مصمم للبشرة الأكبر سناً، لأنه سيكون أكثر ليونة. ويجب أن يكون التقشير بحذر، فقد يتسبب الإفراط في تقشير البشرة في تلفها وتهيجها. كما يجب الحرص كل الحرص على عدم جفاف بشرتك أو إتلافها. التقشير هو أيضًا أسلوب جيد لأنه يتيح لك الحصول على بشرة أكثر نعومة وإشراقًا.  

5. الاعتناء بشعر الوجه

بالنسبة للرجال، الاهتمام باللحية يجعلك تبدو أكثر أناقة وتميزاً، مما يمنحك مجالاً لأن تبدو مناسباً بالنسبة لعمرك. بالنسبة للنساء، فهذا يساعدك على إخفاء أحد الآثار الجانبية للشيخوخة. إليكم بعض التفاصيل التي تحتاجون إلى وضعها في الاعتبار سواء كنت رجلاً أو امرأة.

للرجال: احصل على حلاقة جيدة أو قم بتنظيف لحيتك سيدي،ولا تنسَ قص شعر الأنف والأذنين. يمكنك شراء ماكينة حلاقة صغيرة خاصة بشعر الأنف في الصيدلية، فهي سهلة الاستخدام وغير مؤلمة. سوف تظهر أكبر بعدة سنوات بسبب السماح لشعر لحيتك بالنمو دون أن تعتني بشكلها وطولها، وسوف تبدو أيضًا أكثر إهمالًا لشكلك ومظهرك. تأكد من تقليم هذه الشعرات التي تخرج من أنفك حتى لا تبدو كرجل عجوز.

للنساء: بعد انقطاع الطمث، قد يظهر الشعر على وجوه النساء بسبب التغير الهرموني الذي يحدث في هذه المرحلة. وهناك العديد من الطرق للتخلص منه، وبالتالي إخفاء عمرك بشكل أفضل، سواء كان الليزر أو الشمع أو كريم إزالة الشعر . يجب أن تكون المرأة أنيقة وحريصة دائمًا على أن تبدو حواجبها سميكة. لأن مع تقدمك في السن، قد تبدأ الحواجب في التلاشي، لذا تأكدي من تلوينها بقلم خاص بالحواجب يتطابق لونه مع لون حاجبيك ليبقيك شابة. 

6. اختيار الماكياج بعناية (للنساء)

هناك العشرات من نصائح الماكياج التي تساعدة النساء في الحفاظ على مظهرهن صغيرات السن، ومساعدتهن على إخفاء علامات تقدم العمر. إليك بعض ما يمكنك تجربته:

  • تأكدي من استخدام كونسيلر كريمي لاخفاء الهالات والخطوط المحيطة بالعين، والبُقع الموجودة في الوجه. لكن المبالغة فيه ممكن أن تؤدي إلى نتيجة عكسية وتظهر الخطوط والعيوب أكثر.
  • ضعي القليل من أحمر الخدود على الجزء العلوي من عظام الخد، ولكن لا تضعي المكياج في تجاويف الخدود. كلما تقدمت في العمر، سيفقد وجهك الدهون بالفعل، وسوف يتوسع خديك بشكل طبيعي. قد يجعلك تبدين أكبر سناً، لذا يجب ألا تسرفي في كثرة مكياجك.
  • استخدمي كحل بني بدلاً من الأسود. كلما تقدمت في العمر، سيبدأ الأسود في الظهور بشكل اقل جمالا مقارنةً ببقية الوجه. سيخلق الكستناء إطارًا أكثر ليونة حول العينين.
  • اظهري رموشك. مع تقدمك في السنّ، ستظهر رموشك أرق وأخفّ، لذا حسنيهم عن طريق تجعيد الرموش أو ارتداء ماسكارا كثيفة عندما تستطيعين.
  • بالنسبة للشفتين فسوف يكون لون أحمر الشفاه الشاحب كافياً لوجهك، ولا يجب عليك أن تضعي أحمر شفاه الغامقة والبراقة. استخدمي محددات الشفاه لأنها تساعد على تجنب سيلان أحمر الشفاه ومنعه من ملامسة البشرة، كي لا يستقر داخل تلك الخطوط الدقيقة، مما يجعل الأمر يبدو أكثر سوءًا.
  • سلطي الضوء على الزوايا الداخلية للعين لأنه يلفت النظر بعيداً عن الخطوط والتجاعيد المحيطة بالعين وفي نفس الوقت تعطي منظراً حلواً جداً للعين, طبقي الهايلايت عند الزوايا الداخلية للعين, وعلى عظمة الحاجب.

إجعل جسمك يبدو أصغر 

1. الاعتناء بالأسنان

الأسنان الجيدة تُظهِر الشخص أصغر سنا وأكثر جاذبية تلقائياً. يجب التأكد من العناية الجيدة بأسنانك كل يوم، مما يعني المواظبة في تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والشطف باستخدام غسول الفم. إذا لم تكن أسنانك بيضاء بما يكفي أو تشكو مشاكل مع أسنانك، فلابد من مراجعة طبيب الأسنان للحصول على المشورة. يمكنك الحصول على تبييض الأسنان بشكل احترافي، ولكن إذا كان الفم يعاني من مشاكل أخرى مثل تعفن الأسنان أو الأسنان الملتوية أو البقع وجود بقع على أسنانك، فيمكنك الحصول على علاج عند طبيب الأسنان. وهناك أيضًا منتجات تبييض الأسنان يمكنك استعمالها بدون وصفة طبية ويمكن أن تكون فعالة أيضًا، لكننا ننصحك بالتحدث مع طبيب الأسنان أولاً. إن الأسنان يمكنها أن تكشف عمرك الحقيقي أكثر من أي جزء آخر من الجسم، لذلك عليك البدأ في رعاية أسنانك في وقت مبكر.

2. إخفاء الشعر الأبيض

هذه ليست طريقة مناسبة للجميع، لأن بعض الناس يحبّون شعرهم الأبيض، أو شعراً نصفه رمادي ونصفه الآخر أسود. ومع ذلك، هناك الكثير من الناس الذين يريدون التخلص من شعرهم الرمادي، لذلك تجد العديد من الأصباغ المتاحة تجاريا من أجل ذلك. من الأفضل اختيار اللون المشابه للّون الطبيعي لشعرك لكي يبدو أكثر طبيعية. يمكنك أيضًا اختيار صبغة شعرك عند مصففي الشعر، ولكن يمكنك أيضًا اختيار الحل الأقل تكلفة وشراء اللوازم للقيام بذلك في المنزل بنفسك. ومع ذلك، فإننا لاننكر أن جميع أصباغ الشعر تتلفه، ولهذا السبب يجب عليك تجنب صبغ شعرك بشكل متكرر، وكذلك استخدام منتجات العناية بالشعر المصبوغ أو التَّالِفِ بانتظام. لتجنب صبغ شعرك بشكل متكرر، يمكنك البدء بتطبيق صبغ الجذور حيث يبدأ لون الشعر أبيض، وتركه يعمل لفترة أطول، ثم نشره بعد ذلك على طول الشعر في اللحظة الأخيرة. كما يجب على النساء التفكير في وضع خصلات بألوان مناسبة سواء مفتوحة أو غامقة على الشعر المصبوغ، لأن ذلك يمنحهن مظهرًا أكثر نعومة. كما ننصح باستخدام الأصباغ الطبيعية أو الأصباغ العضوية التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة من أجل شعر أكثر صحة.

3. تغيير قصة الشعر

هل حافظت على نفس قصة الشعر خلال العشرين سنة الماضية؟ إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن يكون لديك قصة عصرية أكثر لإبراز شباب وجهك. هناك أنماط كثيرة من القصات في مجلات المشاهير حيث يمكنك معرفة ما هي القصات العصرية الآن. ليس من الضروري اختيار شيء عصري للغاية إذا كانت لا تعجبك، ولكن يمكنك الفوز بعشر سنوات من خلال اختيار قصة شعر تناسبك بشكل أفضل من سابقتها. فيما يلي العديد من التفاصيل التي يجب مراعاتها عند اختيار قصة شعر جديدة.

للنساء:

  • فكري في الغرة ( القُصَّة) إذا كان لديك جبهة واسعة وإذا كانت ستناسبك بشكل جيد. لأنها سوف تجعلك تبدين أصغر سنا.
  • التدرجات في ألوان خصلات الشعر يمكن أيضا أن تجعلك تجددين شبابك لسنوات. لأنها تظهر الشعر كثيفا وحجمه أكبر، وتتيح لك التخلص من تسريحتك التي لا تبرز جمال شعرك ووجهك.
  • قصي شعرك وصففي حوافه حول وجهك واتركيها تسقط على كتفيك. يمكنك كسب سنوات عن طريق قص بضع بوصات من الشعر. فقط تأكدي من عدم قصه قصيراً جداً حتى لا ينتهي الأمر بقصة جدتك.

للرجال:

  • دع شعرك ينمو قليلاً لجعل ملامح وجهك تبدو أقل قسوة. لكن لا تدع شعرك يصبح أشعثًا ومبهذلا، لأنك ستبدو متعبًا وعجوزا.
  • إذا كنت تعاني من الصلع، فكر في حلق رأسك تمامًا. هذا سيجعلك تبدو أصغر سنّاً وأكثر جاذبية.

 

5. ارتداء ألوان الفاتحة

الألوان الفاتحة تجعل الشخص يبدو أكثر أناقة ومفعماً بالحياة. تساعد الألوان الزاهية أيضًا على الشعور بصغر السنً وكامل الطاقة. حان الوقت للتخلص من ملابسك السوداء أو الرمادية أو ذات الألوان المحايدة، وإضافة بعض الحماس إلى خزانة ملابسك بألوان حمراء وبرتقالية وخضراء وألوان زاهية أخرى. حتى إذا كانت الألوان السوداء والغامقة تمنحك صورة ظلية أنحل، فإنها تجعلك تبدو أكبر سناً مما أنت عليه. لا يجب التخلص من كل الملابس الداكنة اللون. ولكن على سبيل المثال، إذا كنتَ سيدي ترتدي قميصًا أسود، فارتدي ربطة عنق ملونة. وأنت سيدتي، لا تنسي وضع حلي براقة في نفس الوقت مع الملابس الداكنة.

6. اختيار الحليّ (النساء)

يجب أن تتخلى النساء عن قلاداتها بأقراط متماثلة لها، لأنها أصبحت موضة قديمة، كما يجب استخدام حليّ أكثر عصرية. ستبدين أصغر سنًا إذا كنت ترتدين أقراطا أنيقة جدًا بدلاً من ارتداء القلادة مع الأقراط المطابقة لها والتي تفضلينها كثيرًا. إلا إذا كانت لديك سمنة في منطقة العنق فحينها يجب حينئذ ارتداء عقد طويل. تبدو النساء اللواتي يرتدين الحلقات الملونة أصغر سناً، لأن هذه الحلقات تضيف رونقاً إلى ملابسهن. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تبدين أصغر سنا بكثير من خلال وجود مانيكير وباديكير بانتظام.

7. استعمال عطر برائحة الجريب فروت (للنساء)

أظهرت الدراسات أن العطر الذي تنبعث منه رائحة الجريب فروت (أو حتى المستحضر) يجعل المرأة تبدو أصغر من أي عطر آخر. بالطبع، يجب أن لا تضعي الكثير، بضع قطرات وراء الأذنين ستصنع العجائب.

8. ترطيب الجسم بشكل صحيح

إن شرب 2.5 لتر من الماء يوميًا يساعد على الحفاظ على بشرة رطبة تجعلك تبدو نضرا وأقل سنّاً. الترطيب المناسب يحافظ على صحة أعضاءك، ويزيد الشعور بتحسن كبير، والاحساس بأنك أكثر صحة. اجعلوا شرب الماء عادة لكم وبانتظام طوال اليوم. لا تشربوا الماء أثناء الوجبات فقط، تأكدوا من شرب كوب كامل من الماء كل ساعة أو ساعتين، حتى لو لم تشعروا بالعطش. يجب أن لا تُفرِِطوا في ترطيب الجسم، لكن يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على صحتك للظهور أصغر من سنك.

9. ممارسة الرياضة

قد يكون الأمر صعبًا، لأن بعض الأشخاص مشغولون جدًا، ولا يعرفون بالضبط ما يجب فعله، أو يعتقدون أنهم ليسوا في حالة جيدة بما يكفي لبدء التمارين. ومع ذلك، حتى العدد القليل من الألعاب الرياضية العادية يمكن أن تبقيك أكثر حيوية ونشاطا، مما سيساعدك على ليس فقط أن تبدوسيدي سيدتي أصغر سنًا، ولكن أن تشعروا أيضًا بأنكم أصغر سنًا! ادمجوا بين هذه التمارين مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وستبقون في صحة جيدة لفترة أطول، وستحصلون على المزيد من الطاقة وتمنعوا بعض الأمراض التي قد تجعلكم تبدون أكبر سنًا.

  • عليكم القيام بما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين يوميًا.
  • في حالة شعوركم بصعوبة في دمج التمارين في حياتكم اليومية، فحاولوا المشي قدر الإمكان. يمكنكم المشي إلى السوبر ماركت لمدة 20 دقيقة بدلاً من القيادة، أو المشي أثناء التحدث مع الأصدقاء على الهاتف، أو محاولة المشي لمدة ساعتين على الأقل في الأسبوع. على الرغم من أنه من المهم الحفاظ على الصحة، إلا أنكم قد تبدون أكبر سنًا إذا فقدتم الكثير من أوزانكم في وقت واحد، إذ يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفاجئ إلى استرخاء الجلد على الوجه والرقبة، لذلك من الأفضل التفكير في هذه الأشياء: اليوغا، ركوب الدراجات، المشي والتنس وكلها تمارين مناسبة لكبار السن.

10. نوعية الأكل

على الرغم من عدم وجود طعام يجعلكم تبدون أصغر سنًا لـ 10 سنوات، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يمكنكم تناولها بانتظام لكي تبدون أصغر سنًا وتشعرون أنكم أصغر فعلا. إليكم بعض الأطعمة التي يجب أن تدمجها في نظامك الغذائي إذا لم يكن هذا هو الحال بالفعل.

  • البرتقال: سوف يشعرك أنك أصغر سنا بكثير عن طريق تناول الفيتامين C الذي تحتوي عليه هذه الفاكهة.
  • القرنبيط: تحتوي هذه الخضروات أيضًا على فيتامين C وخصائص تساعدك على الشعور بالقوة.
  • زبادي خالي الدسم: يمكن أن تساعد بشرتك وتوفر لك الكالسيوم الذي تحتاجه أسنانك للبقاء بصحة جيدة.
  • التوت: تساعد مضادات الأكسدة التي تحتويها جميع أنواع التوت على إبقاء بشرتك شابة.
  • البطاطا الحلوة: إنها ممتازة للبشرة وللشعر.
  • الجزر: إنه طعام رائع آخر لبشرتك.

تناول المكملات

المكملات الغذائية هي وسيلة جيدة للتأكد من عدم وجود نقص غذائي، وأن جسمك يشيخ وهو في حالة جيدة.

1. فيتامين C

تناولُ 1 إلى 2 غرام من فيتامين C في اليوم: الفيتامين C القابل للذوبان (حمض الأسكوربيك) يساعد على حماية الخلايا من الأضرار الناتجة عن الأيونات الحرة. من المعروف أيضا أنه يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس (UV) وتجديدها مع العديد من الفوائد الأخرى للجسم بأكمله. لا يجب أن تزيد الجرعة عن غرامين في اليوم، لأنه يمكن أن يسبب في تكوين حصوات الكلى.

2. فيتامين د 3

تناولُ 4000 وحدة دولية من فيتامين د 3 يوميًا: تساعد هذه الدهون القابلة للذوبان في الحفاظ على قوة عظامك، وحماية الجسم من أمراض المناعة الذاتية والسرطان، ويحمي البشرة من آثار الشيخوخة، لأن مستقبلات فيتامين (د) موجودة في كل مكان في الجسم.

3. مجموعة فتامينات B

تناولُ مجموعة من فتامينات B من نوعية جيدة: تتمثل أهمية هذه الفيتامينات في الحفاظ على صحة الخلايا والطاقة أيضاً، ويمكن أن يكون لها آثار مفيدة في الوقاية من مرض الزهايمر أيضا. 

الحفاظ على عادات صحية

1. ممارسة العلاقة الحميمة

بالضبط. لقد أظهرت الدراسات أن ممارسة الجنس ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، تجعلك تبدو أصغر بعشر مرات من الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك. وذلك لأن الجنس يؤدي إلى إنتاج هرمون يحارب الشيخوخة. إن ممارسة الجنس والأنشطة الأخرى المتعلقة بالعلاقات الحميمة بكل أشكالها كتبادل القبلات، مع وجود مشاعر العاطفة خلال ممارسة الجنس مع شريك حياتك، كلها تؤدي إلى تحسين جودة الحياة للجنسين والاستمتاع بها. فلذلك كله، يجب المحاولة في ممارسة المزيد من الجنس، قد تقول إنك مشغول للغاية، أو متعب للغاية، أو أنك لا تشعر بالرغبة في ذلك. لكن الآن وبعد هذه المعلومات يمكنك اعتبار الجنس ليس فقط متعة، ولكن أيضًا كوسيلة ليبدو الزوجين أصغر سناً. 

2. الحفاظ على استقامة الجسد

ستبدو عجوزاً بكثير إذا كنت تتسكع بارتخاء مثل جدتك. صدقوني إن الوقفة الجيدة وفي وضعية مستقيمة تجعل القوام يبدو أطول قامة وأكثر رشاقة وأصغر سنا. كل ما عليكم فعله هو أن تحافظوا على استقامة العمود الفقري ورفعوا الكتفين وانظرو أمامكم بدلاً من النظر إلى الأرض، لكي تظهروا أكثر قوة وثقة، وسوف تبدون أصغر بعشر سنوات. إن الحفاظ على الظهر مستقيماً، يساعد أيضًا خلايا الحبل الشوكي على العمل بشكل أسرع، مما يمنحك المزيد من الطاقة ويساعدك على الشعور بالشباب طوال اليوم. قد يكون من المغري إبقاءك متراخية ومتراخياً أثناء الجلوس، لكن تذكروا أنه يجب عليكم الحفاظ على وضع جيد سواء كنتم جالسون أو واقفوم مما يعطيكم دفعة من الشعور بالسعادة.

3. النوم الكثير

لا يجب أن تنام من 10 إلى 12 ساعة في الليلة لمجرد أن تبدو أصغر سنا. لن ينجح ذلك بتاتا. بل يجب أن تحاول الراحة قدر الإمكان. لأن كلما تقدمت في العمر، سيبدأ جسمك في إظهار علامات التعب، أكثر فأكثر، خاصة حول العينين. قد تكون على دراية، كلما تقدمت في العمر، أنك تحتاج إلى المزيد من النوم أكثر مما كنت بحاجة إليه قبل عقد من الزمن، لكن هذه ليست مشكلة. حاول فقط أن تنام لعدة ساعات تتاح لك فيها الراحة، سواء كانت سبع ساعات أو حتى أكثر بقليل.

4. التدليك بانتظام

يمكن أن يساعدك التدليك مرة واحدة في الشهر، سواء تم القيام به بواسطة أخصائي أو من قِبل شريك حياتك، على الشعور براحة أكبر واسترخاء من بعض التوترات التي قد تجعل جسمك يبدو أكبر سنًا. كما أنه يحفز إطلاق هرمونات الابتنائية، التي تبطئ الشيخوخة. حاولوا الحصول على تدليك مرة واحدة على الأقل في الشهر أو حتى بشكل منتظم، إذا كنت تشعر بالتوتر بشكل خاص.

5. ممارسة اليوغا

اليوغا هي وسيلة لرعاية عقلك وجسمك في نفس الوقت، وهي أقل صعوبة للجسم من الرياضة، وسوف تشعرك أنك أكثر امتنانا للحياة التي أعطيت لك. لو بحثت عن استوديو يوغا لرأيت أن النساء اللائي يذهبن إلى هناك ممتلئات بالشباب والطاقة. من الواضح أنك لن تكون قادرًا على أي حال أن تشعر انك عجوزا بعد الذهاب إلى ممارسة اليوغا مرة أو مرتين في الأسبوع. اليوغا هي أيضًا طريقة رائعة لممارسة التمارين وعلاج الإصابات وممارسة الرياضة للمبتدئين (إذا انضممت إلى فئة المبتدئين). اليوغا تسمح أيضا بأسلوب حياة أكثر صحة يمنحك نظرة أصغر سنا.

6. التقليل من الإجهاد

لقد ثبت أن نمط الحياة المليء بالاجهاد مصدر للإزعاج ويسبب الحزن، بالإضافة إلى أنه يسبب التجاعيد. حاول سيدي تقليل مسؤولياتك، وحاولي سيدتي إيجاد طرق جديدة للتعامل مع متطلبات الحياة. خذوا على الأقل ساعة في اليوم للاسترخاء، على سبيل المثال، استجم مع كتاب جيد أو شاهدي برنامجك التلفزيوني المفضل. من المستحيل التخلص تمامًا من الإجهاد في الحياة، حتى لو كنتم تعيشون على شاطئ رملي أبيض في بلد استوائي وليس لديكم أي قلق بشأن المال. ولكنكم ستنجحون، عليكم فقط القيام بأشياء عديدة لتقليل الاجهاد الذي تشعرون به.

  • هذا يعني أنه يجب تجنب المواقف التي تجلب الكثير من التوتر، مثلا عند الذهاب إلى الحفلات الصاخبة، بينما في الحقيقة أنتم لا ترغبون في الذهاب إليها.
  • صنع قائمة بالأشياء العشرة التي تسبب لكم التوثر. وبعدها، ابحث عن خمس طرق لتقليل تعرضك لكل عنصر في القائمة، إذا كان ذلك ممكنًا.
  • بالطبع، هناك أشياء مرهقة يصعب تجنبها، مثل عند فقدان أحد الوالدين المسنين، أو عندما يفقد شريك الحياة وظيفته. ومع ذلك، فأنت تتمتع بالقدرة على تطوير موقف أكثر إيجابية تجاه هذه الصعاب.

7. لا للتدخين

إذا كنت من المدخنين، ابذل جهدًا للإقلاع عن التدخين بأسرع ما يمكن. صحيح: من السهل القول من القيام به، أليس كذلك؟. لكن هذا هو أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها عندما تريد أن تبدو أصغر سنًا. التدخين يسبب اسمرار ونحافة شفتيك، ويجفف بشرتك ويجعلها أكثر شحوبًا، ويجعل التجاعيد تظهر، ويزيل أظافرك وشعرك. لكن بالمقابل إلى ذلك، ومن خلال التوقف عن التدخين، ستكون أكثر صحة وجمالا،  وستتجنب على الأرجح الأمراض الخطيرة في المستقبل، وتتخلص من رائحة السيجارة التي لا تفارق ملابسك.

8. الضحك قدر الإمكان

أضيفوا الضحك في حياتكم. كلما تقدمتم في العمر كلما أصبحت السعادة والضحك عناصر أساسية لرفاهيتكم. أحيطوا أنفسكم بالأصدقاء الجيدين الذين لديهم قصصا ممتعة ليرووها لكم لكَيْ تظلوا شبابًا ومليئين بالطاقة. لا تقلقوا بشأن التجاعيد التي تأتي عندما تضحكون كثيرًا، فقط اضحكوا وبحرارة. اقضِوا بعض الوقت مع الناس الذين يجعلونكم تضحكون، لكيْ تشعروا أنكم أصغر بعشر سنوات، وسوف تبدون كذلك أيضا.

9. اجتناب تناول الكحول

إن الآثار الجانبية لاستهلاك الكحول أقل شهرة من آثار التدخين، لكنها ضارة بنفس القدر. الكحول يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة وبعض الأمراض الخطيرة. أيضاً الكحول يسبب اجتفاف الجسم فتبدو بشرتك أكثر جفافًا. يمكن أن يسبب الكحول تورمًا تحت العينين بعد الشرب، مما لا يمنحك نظرة الأصغر سناً.

10. الحفاظ على روح الشباب

بصراحة، لكي تبدو شابا، يجب أيضًا أن تستمتع ولا تقلق. هذا لا يعني أنه يجب أن يكون لديك سلوكاً طفوليًا، وأن ترقص على الطاولة، وأن تسخر من أشخاص مثلكم وكأنك في الثانية عشرة من العمر وإنما هذا يعني أنه يجب عليك أن تظل إيجابيًا وودودًا، وأن تتجنب الشعور بالغيرة أو الاستياء أو الشعور بمشاعر أخرى قد تجعلك تشعر بالشيخوخة.

  • توقف عن القلق كثيرًا واخرج للاستمتاع بالعالم. سوف تكون مشغولا للغاية ولن يكون لديك الوقت لتقلق حول مظهرك.
  • كن فخورًا بعمرك. ابقَ إيجابيًا في مظهرك، إذا كنت تريد أن تبدو أصغر سناً، وسيراك الآخرون في صورة أكثر إيجابية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: كيف تختار طعامك؟

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?