مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الشِّتَاءِ، يَضْطَرُّ الْكَثِيرُونَ فِي مُوَاجَهَةِ الْأَجْوَاءِ الْبَارِدَةِ إِلَى اسْتِعْمَالِ الْمِدْفَأَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ أو مدفأة الكيروسين، لَكِنَّهُمْ لَا يَتَصَوَّرُونَ مَا قَدْ تُسَبِّبُهُ لَهُمْ تِلْكَ الْمِدْفَأَةُ مِنْ أَضْرَارِ صِحِيَّةٍ كُبْرَى، كَالتَّسَبُّبِ فِي الْحَرَائِقِ وَالاِسْتِنْزَافِ الْكَامِلِ وَالْخَطِيرِ لِرُطُوبَةِ الْهَوَاءِ. وَالْأَخْطَرُ هُوَ تَسْرِيبُهَا لِغَازِ أَوَّلِ أُكْسِيدِ الْكَرْبُونِ بَعْدَ تَعَطُّلِهَا، وَالَّذِي يَتَعَذَّرُ اكْتِشَافُهُ كَوْنُهُ بِلَا لَوْنٍ أَوْ رَائِحَةٍ، وَقَدْ يكون سَبباً وَبِدُونِ مُقَدِّمَاتٍ في وَفَاةَ الشَّخْصِ الْفَوْرِيّةِ عِنْدَ التّعَرُّضِ لَهُ خِلَالَ النَّوْمِ.

ولهذه الأسباب الخطيرة لاستعمال المدفأة الكهربائية أو مدفأة الكيروسين ، ننصحك في مقالنا هذا بطرق عدة لتدفئة منزلك دون استخدام المدفأة:

 1. فتح نوافذ المنزل خلال ساعات النهار عندما تكون درجة الحرارة الخارجية أعلى من درجة الحرارة داخل المنزل، وغَلقُها بإحكامٍ قبل برودة الطقس في الخارج للاحتفاظ بالحرارة داخليا، مع التأكد من غلق النوافذ بالمزلاج وغلق الشيش الخارجي إذا كان هناك واحدًا.

 2. الحرص على الإغلاق المحكم لجميع منافذ الهواء الموجودة حول النافذة عن طريق استخدام السدادات البلاستيكية، أو باستخدام قطع من أقمشة الملابس القديمة لسد هذه المنافذ كحلّ سريع وفعال.

 3. استخدام ستائر الاستحمام ذات اللون الشفاف أمام النوافذ التي تأتي منها الشمس، وذلك بهدف تدفئة المنزل بالحرارة القادمة من الشمس دون دخول الهواء البارد.

 4. إغلاق أبواب غرف المنزل لمنع الهواء من الدوران واستخدام الغرف الأصغر مساحة في الجلوس والنوم.

5. وضع منشفة أو قطعة قماش أسفل الباب لسد الفراغات التي يدخل منها الهواء والتي ستمنع أيضا دخول الأتربة.

 6. فرش أرضية المنزل بالسجاد للحفاظ على القدمين دافئين، ولمنع فقدان الحرارة من خلال الأرض.

 7. ترك باب الحمام مفتوحا بعد الاستحمام، وترك باب المطبخ مفتوحا أثناء الطبخ، وذلك من أجل انتشار بعض الحرارة في المنزل.

 8. تناول الأطعمة والمشروبات الدافئة لرفع درجة حرارة الجسم.

 9. تُنتِج الشموع الكثير من الحرارة، والشموع الرخيصة تكفي لهذا الغرض، فهي تصنع دفئًا غير مكلف مع الانتباه إلى عدم تركها دون مراقبة.

 10. استخدام مجفف الشعر لتدفئة أجزاء من الجسم أو الملابس بصورة سريعة قبل ارتدائها، كما يمكن استخدامه أيضا لتدفئة السرير قبل النوم.

 11. الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية أو تنظيف المنزل، أو أي نشاط آخر، لوصول الدّم الدافئ إلى أطراف وأصابع القدمين.

 12. استخدام وسائد صغيرة مصنوعة منزليا وملؤها بالأرز أو الحبوب المجففة كالذرة أو الفاصوليا، ثم وضعها في الميكروويف لمدة دقيقة واحدة واستخدامها كوسادة تدفئة أو مدفأة للسرير.

 13. استخدام زجاجة ماء ساخن لأنها جيدة لرفع درجة حرارة اليد والصدر أثناء الجلوس. كما يمكن أيضًا وضعها تحت الأغطية عند سفح السرير.

 14. استخدام كيس النوم العازل للحرارة على السرير لإبقاء الجسد دافئًا طوال الليل البارد.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مواقع الكترونية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?