يشكل جمال الثدي أحد أهم معالم الأنوثة لدى كل السيدات، لذلك تجد الواحدة منهن تتمنى أن تحظى بثدى جذاب ومشدود وخال من الترهلات، يعزز من أنوثتها وجمالها. وهو ما يمكنها تحقيقه بكل سهولة باتباع مجموعة من النصائح والحيل البسيطة. لكن الكثير من السيدات تغفل عن العناية السليمة بمنطقة الثدي، وهو ما قد يسبب ظهور الترهلات المبكرة، لتظهر بشكل سيئ ومزعج لأي سيدة تريد أن تظهر أناقتها وأنوثتها في أي زي تختاره للخروج أو في بيتها.

ما هي أسباب ترهل الثديين؟

بشكل عام، يتسبب تقدم العمر في تتمدد أربطة الثدي (تسمى أربطة كوبر)، وعادة ما تكون هذه الظاهرة بسبب الجاذبية، كما قد يكون لها أسباب أخرى. وقد تتضارب المعلومات حول أسباب ترهل الثديين، لكن بمرور الوقت وتقدم العلم، تم فصل الحقائق عن المفاهيم الخاطئة.

الأسباب الحقيقية لترهل الثدي هي:

– الشيخوخة؛ يقل مع تقدم السن ما يدعم الثدي من الأنسجة والدهون، ويكون هذا واضحاً في فترة انقطاع الطمث.

– نقص الكولاجين؛

– نقص هرمون الاستروجين؛

– الجاذبية؛

– ارتفاع مؤشر كتلة الجسم؛

– انقطاع الحيض؛

– فقدان الوزن السريع متبوعاً بزيادة الوزن (أو العكس)؛

– عدم ارتداء حمالة صدر؛ مما يؤثر على دعم الثدي ويسبب ترهله

– ارتداء حمالة الصدر الخاطئة؛

اقرأ أيضا: 8 أطعمة تحافظ على نضارة وجهك أثناء الرجيم

– التدخين؛ لأن احتواءه على مواد مسرطنة تُسهم في تكسر الإيلاستين (Elastin) وهي ألياف مسؤولة عن تزويد الجسم بمرونته.

– الحمل المتعدد؛ اذ يمكن أن تؤدي التغيرات السريعة في الوزن قبل الحمل وبعده إلى زيادة هذه الظاهرة.

– كتلة الثدي كبيرة؛ وهو سبب كبير لجعلها أكثر عرضة للجاذبية.

– من ناحية أخرى، فإن اختيار إرضاع طفلك ليس له أي تأثير على صلابة الثديين. اذ يُعتقد أن الرضاعة الطبيعية تعمل على شد أنسجة الثدي وتسبب الترهل. ومع ذلك، تظهر الدراسات أن هذا غير صحيح.

كيف تمنعين أو تعالجين ترهل الثدي؟

هل تريدين سيدتي تقليل مخاطر ترهل الثديين أو تحسين تماسكهما؟ ان العوامل الرئيسية التي تكون سبباً في هذه الظاهرة هي الشيخوخة الطبيعية والحمل والتدخين والهرمونات.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها.

– تحكمي في وزن جسمك: لا تحتاجين بالضرورة إلى إنقاص الوزن أو زيادته. بدلًا من ذلك، حافظي على ثبات وزنك، في مستوى صحي لك. هذا يمكن أن يمنع ترهل الثديين ويجعلهما أكثر حزماً.

– ابحثي عن حمالة صدر مريحة ومناسبة لك: هذا ينطبق بشكل خاص على التدريبات، مثل الركض. يمكن أن تقلل حمالة الصدر الرياضية الداعمة من حركة الثدي. تشير

إحدى الدراسات إلى أن حركة الثدي بسبب التمرين تؤدي إلى التمدد والترهل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات. لكن عندما لا تتمرنين، تشير نفس الدراسة إلى أنك لست بحاجة بالضرورة إلى حمالة صدر لمنع ترهل الثديين. في الواقع، يمكن أن يكون لارتداء حمالة الصدر ذات المقاس الخاطئ آثار سلبية أكثر من عدم ارتدائها على الإطلاق.

– لا تدخني: يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة. تؤدي الشيخوخة إلى فقدان تماسك الأنسجة، بما في ذلك أربطة الثدي. يسرع التدخين تحديدًا من الشيخوخة عن طريق تدمير الإيلاستين، وهو بروتين يساعد البشرة على البقاء ليونة.

اقرأ أيضا: خلطات طبيعية فعّالة لشد البشرة والتخلص من التجاعيد

– اخضعي لاختبار الهرمون: قد يترافق انخفاض هرمون الإستروجين، الذي يحدث عادةً أثناء انقطاع الطمث، مع انخفاض كولاجين الأنسجة. وهناك عدة طرق صحية لزيادة مستويات هرمون الاستروجين (مثل الاستروجين النباتي أو المكملات الغذائية) إلى تحسين شكل الثدي وشكله. لكن تحدثي إلى طبيبك واجرِِ الفحوصات قبل محاولة زيادة مستويات هرمون الاستروجين.

– ضعي في اعتبارك تنظيم الحمل بعناية:  تشير الدراسات إلى أنه كلما زادت حالات الحمل لدى المرأة، زادت احتمالية إصابتها بالثدي المترهل.

– قومي بتمرين عضلات الصدر: على الرغم من عدم وجود عضلات في الصدر نفسه، يمكنك تمرين العضلات الموجودة تحته. هذه هي عضلات الصدر الكبيرة. تستهدفهم بعض التدريبات، مما يمنح ثدييك دفعة طبيعية.

– اخضعي لجراحة تجميلية: هناك العديد من العمليات الجراحية المختلفة لشد الثديين. يمكن أن تساعد في جعل ثدييك يبدوان أصغر سناً وأكثر ليونة. وبالرغم من أن هذا خيار مكلف، لكنه يعطي النتائج الأكثر دراماتيكية. حيث يستطيع الطبيب فيها إزالة الجلد الزائد المترهل لرفع الثدي، أو زرع أحد غرسات الثدي ليظهر الثدي ممتلئاً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: مواقع الكترونية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?