كما هو وارد في ويكيبيديا فإن الأوميجا-3 ويرمز لها ω-3 هو حمض دهني غير مشبع، يحتوي على آصرة مزدوجة. يستخلص عادة من سمك السلمون، كما يوجد في أسماك أخرى من الأسماك البحرية والنهرية. له فعالية في تخفيض الكوليسترول. ومقاومة الالتهابات في الجسم، ويعمل على سلامة الدماغ. وهي ضرورية للصحة العامة وعمل الجسم بصفة عامة.

وعلى الرغم من أن المعروف عادةً أن المأكولات البحرية هي أفضل مصدر لأوميجا 3 كما أسلفنا، لكن هناك عديداً من الأطعمة النباتية الغنية بأوميجا 3، وفقاً لما نشره موقع”food.ndtv”. وهي التي يدور حديثنا عنها من خلال هذه المقالة.

وقد عددت موسوعة (ويكيبيديا)  والمواقع الطبية فوائد الأوميجا 3 حتى وصلت إلى 27 فائدة لجسم الإنسان، ومن  هذه الفوائد:

1. تعزيز صحة القلب عن طريق

  • خفض مستويات الدهون الثلاثية
  • خفض ضغط الدم قليلاً
  • الحد من تخثر الدم
  • تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب
  • الحد من ضربات القلب غير المنتظمة

2. تقليل خطر الولادة المبكرة 

3. المساهمة في محاربة الاكتئاب 

4. المساعدة في تحسين من حالة الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد

ومن هذه الأطعمة النباتية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية:

1- الجوز

فوائد الجوز للأطفال | مجلة سيدتي

تناول نحو 14 جراماً من الجوز يمكن أن يكون مفيداً لصحة القلب، كما يمكن أن توفر ALA  أحماض ألفا لوبيك المستخلصة من نبات الجوز هذه الفوائد، خاصة عند دمجها في نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

كما أن للجوز فوائد عديدة أهمها أنها تقوي القدرة الجنسية لدى الرجال، حيث يدعم الجوز صحة وخصوبة الرجل، وذلك من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية، وكميتها، وسرعتها، وحركتها. وكذلك من فوائده المساعدة على خسارة الوزن الزائد وتنظيم عملية الأيض. اضافة الى دورها في الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون.

2- بذور الكتان

أضرار بذور الكتان: عقم وأمور أخرى - ويب طب

تعد بذور الكتان أيضاً مصدراً نباتياً رائعاً لـ ALA وهو حمض ألفا لوبيك ، وحتى زيت بذور الكتان يمكن أن يكون مفيداً في تزويد الجسم بمتطلبات أوميجا 3 اليومية، فإن أقل من ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان سيفي بالغرض.

كما تُستخدم بذور الكتان عادة لتحسين صحة الجهاز الهضمي أو تخفيف الإمساك. وقد تساعد بذور الكتان أيضًا على خفض إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ومستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول “الضار”) في الدم، الأمر الذي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الأعشاب البحرية

فوائد الطحالب البحرية - موضوع

يمكن أن يكون فول الصويا الأخضر المسلوق، المعروف أيضاً باسم ادامامي، وكذلك الأعشاب البحرية، مصادر ممتازة لأوميجا 3، كما تحتوي الخضار والفاصوليا ذات الأوراق الخضراء أيضاً على كميات صغيرة منALA حمض ألفا لوبيك وهو أحد الأحماض المضادة للتأكسد.

وإليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لطحالب البحر وهي من الأعشاب البحرية :

  1. تسهم في تقوية العظام
  2. تساعد على محاربة مرض السكري
  3. تحسين صحة الجهاز الهضمي
  4. تحسين صحة جهاز الدوران
  5. تحسين صحة الغدة الدرقية

4- بذور الشيا

فوائد بذور الشيا للعظام - موقع معلومات

بذور الشيا هي واحدة من أسهل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية وأكثرها توافراً، تحتوي الوجبة التي تزن أونصة واحدة من بذور الشيا على ما يصل إلى 5 جرامات من أوميجا 3، كما أنها غنية بالألياف وبعض المعادن الأساسية.

 

5- الزيوت نباتية

دراسة: الإمارات أكبر مصدر عربي للزيوت النباتية

هناك مجموعة معينة من الزيوت النباتية تحتوي على كميات جيدة من أوميجا 3، ويشمل ذلك زيت بذور الكتان، وكذلك زيت الكانولا وفول الصويا، استخدم هذه الزيوت لطهي الطعام أو رشها كصلصة للسلطات.

ومن فوائد الزيوت النباتية

  • تجديد الخلايا
  • تحسين أداء وظائف الجسم المختلفة
  • تحسين مستويات السكر في الدم
  • تحسين الاستقلاب
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • المحافظة على نضارة والبشرة

اقرأ أيضاً:

15 طعاماً تشتريها … وأنت تعتقد أنها أطعمة صحية

___________

*مواقع إليكترونية

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?