أسباب طرق هذا الموضوع هي اليقين بأن الابتلاء وارد لا محالة، والحاجة إلى الثقافة في موضوع الرقية (وذلك يمكن عبر: المواقع المتخصصة، الكتب، الاستشارات).

1- الناس في العين والمس والسحر على أقسام

1- منهم من يبالغ فيها ويصل لدرجة الوسواس حتى يجعل كل شيء يصيبه هو بسبب العين والجن.
2- الوسط: وهم من يثبت موضوع العين والمس لوجود الأدلة والقصص المؤكدة.
3- ومنهم من ينكر ذلك ويرى أنه من باب الخرافات.

2- النصوص التي تدل على حقيقة الإصابة بالعين

أولاً: من القرآن الكريم 

1- قال تعالى على لسان نبيه يعقوب عليه السلام: {وَقَالَ يَا بَنِيَ لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ}.
قال ابن عباس ومحمد بن كعب ومجاهد والضحاك وقتادة والسدي: إنه خشي عليهم العين، وذلك أنهم كانوا ذوي جمال وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم، فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرس.
2- قال تعالى: {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ}.
قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما: “ليزلقونك” : لينفذونك “بأبصارهم” أي: ليعيّنوك بأبصارهم، بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم.
قال ابن كثير: وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل.

ثانياً: من السنة
1- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله ﷺ (العين حق) أخرجه البخاري (5944) ومسلم (2187)
2- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله ﷺ (العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) أخرجه مسلم (2188)
3- عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله ﷺ (أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين) حسن. صحيح الجامع (1206) .
4- عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي ﷺ قال: (استعيذوا بالله، فإن العين حق) صحيح. صحيح الجامع (938) .
5- عن عبيد بن رفاعة الزرقي أن أسماء بنت عميس -رضي الله عنها- قالت: يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفأسترقي لهم؟ فقال: (نعم.. فلو كان شيء سابق القدر سبقته العين) صحيح. صحيح ابن ماجه للألباني (2845).
6- عن جابر وأبي ذر -رضي الله عنهما – قالا: قال رسول الله ﷺ: (العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر) صحيح الجامع (4144)
المعنى: أي تقتله فيدفن في القبر “وتدخل الجمل القدر” أي: إذا أصابته العين وأشرف على الموت ذبحه مالكه وطبخه في القدر.
وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على حقيقة العين وشدة أثرها ولا مجال للشك في ذلك، ومن شك فيه فقد شك في كتاب الله وسنة نبيه ﷺ، وكم من رجل أدخلته العين القبر، ولكن بمشيئة الله تعالى.
فعلى المؤمن أن يصبر على قدر الله، وإذا أصيب بشيء من ذلك فعليه أن يلجأ إلى الله ويتوكل عليه ويدعو الله أن ينفس كربه ويكشف عنه الضر.

 

3- علامات العين والمس

هذه العلامات ذكرها كثير من أهل الخبرة والتجربة، وقد تظهر كلها في بعض الحالات، وقد يظهر جزء منها، والعبرة بظهور أكثرها، وبعد ذلك نحكم على الحالة بالإصابة:

  • التغير المفاجئ في الأمور الصحية أو النفسية أو الأسرية أو الوظيفية أو العلمية بلا سبب معقول ولا عرض صحي معتبر.
  • التثاؤب عند قراءة القرآن أو داخل الصلاة.
  • التنمل عند الرقية.
  • آلام في الرقبة وبين الأكتاف وآخر الظهر.
  • الشعور بأمراض عضوية وعند الكشف والتحليل لا يتبين شيء.
  • الخمول والكسل الشديد.
  • الميل للخلوة والعزلة.
  • ظهور الحساسية والحبوب بلا سبب طبي.
  • كثرة الرؤى بهذه الرؤى: سقوط من مكان عالي . مطاردة أشخاص . رؤية الثعابين والعقارب والجمال.
  • بين الزوجين: التضايق، الرغبة الشديدة في الطلاق بلا سبب مقبول، النفرة من الجماع.
  • النفرة من العبادات والكسل الشديد عن أدائها.

توضيح: أغلب من يصاب بالعين يبتلى بالمس ودخول الجان، والجان هو الذي يجعل صاحب المرض يعيش هذه الأمور.

4- مخالفات عند بعض المرضى

  • تعليق التمائم والحجب
  • التعلق الشديد بالراقي
  • القنوط من رحمة الله
  • كثرة الشكوى من المرض
  • اتهام الآخرين بلا بينة
  • الجزع والتسخط من البلاء
  • الذهاب للسحرة
  • عدم البدء بالعلاج وإنكار الموضوع والتهرب منه

5- مخالفات عند الراقي

  • عدم الأهلية والتصدر للرقية بدون العلم والخبرة.
  • قصد المال من الرقية، حتى يكون هو الباعث الأول لقضية الرقية، وأذكر أن رجلاً قال لي: إنه جلس مرةً واحدة عند راقي وأخذ منه سبعة آلاف لأجل الأغراض التي يحتاجها للعلاج.
  • ” التكلم فيما لايعلم “فتجد ذلك الراقي يمارس تفسير الأحلام، والإفتاء، والاستشارات الأسرية والعلمية والدعوية.
  • الخلوة بالنساء والثقة بالنفس في ذلك.
  • تشخيص الحالة بأدنى العلامات والقرائن.
  • القدح في الطب الصحي أو الطب النفسي.
  • الطعن في الرقاة الآخرين ممن يخالفونه في الأسلوب.
  • الغفلة عن تهدئة حال المريض والمعالجة النفسية له.
  • الرقية الجماعية، وهي في الميزان الشرعي لا أصل لها في السنة النبوية، ومن مضارها أنها توحي للمريض بأن الناس كلهم مرضى لكثرة ما يرى من الحالات في مجالس الرقية الجماعية.
  • الضرب المبرح واستخدام الكهرباء، وقد أخبرني مسؤ,ل في قسم الشرطة عن حالة قتل عند راقي، والسبب أنه قرأ على مريض ومارس معه الخنق، ويظن أنه يخنق الجان، وفي الحقيقة أنه خنق المريض ومات المريض.
  • التفريط في جانب الأسرة أو الوظيفة والدراسة بسبب الانشغال بالمرضى والمشاريع المتعلقة بالرقية.
  • استخدام الجن المسلم.
  • التصديق لكل كلام الجان المتلبس.

6- علامات الساحر والمشعوذ

  • السؤال عن اسم الأم.
  • معرفة الاسم عبر الهاتف، وهذا نسمعه من بعضهم ويقولون: يأتينا اتصال وبعد ثوان إذا بالمتصل يخبرنا بالاسم الحقيقي لنا ويزعم بوجود حالة مرضية وأن العلاج بيده، ويطالبنا بتحويل مبلغ مالي، والجواب عن هذا: أنه مشعوذ ويتعامل مع الجن، وأنه حينما يجري اتصالاً يتحدث مع القرين لذلك الشخص، والجان يخبرونه بمعلومات عن الرجل مثل “اسمه، عمله، حالته الاجتماعية والوظيفية” وتكون ردة فعل بعض الناس التصديق بهذا المشعوذ والاستجابة لطلباته، ونقول لمن يغتر به: احذر من هذا التلاعب ولاتكن ساذجاً لهذه الدرجة.
  • عدم وضوح الرقية واستخدام التمتمة.
  • طلبات غريبة، مثل؛ ذبح ديك. خروف. أخذ عشبة عند الغروب.
  • المكان الذي يتواجد فيه الساحر تغلب عليه النجاسة.
  • كتابة طلاسم ونجوم ومربعات.
  • بعض السحرة يأمر المريض بترك الصلاة أو القرآن.

 

7- قواعد التعامل مع المريض

إذا ثبت لنا أن الحالة المرضية للمريض أنها بسبب المس فلنحرص على أمور:

  • التفاعل العاطفي.
  • الإقناع التدريجي بضرورة الرقية.
  • التنسيق مع الراقي التقي والخبير والحكيم في تعامله.
  • إخبار المريض بقصص الذين شفاهم الله من المرض.
  • الصبر عليه وعدم الضجر من حالته.
  • التحدث معه في غير هموم المرض حتى لانجعله يسيطر على كل تفكيره وحياته.

_______________________________

المصدر : سلطان بن عبد الله العمري ( بتصرف)

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?