من الممكن جدا أن يسبب إدمان العمل آثارًا عكسية على علاقة المرء بشريك حياته، فإدمان العمل قد يؤثر على حياة المرء الخاصة إذا هو انطوى على إستثناء الأنشطة الأخرى الأسرية وأفرط في العمل بشكل قهري وانغمس فيه، وترك قضاء الوقت مع الزوجة والأبناء وهو أمر ضروري لأية علاقة صحية وسعيدة. وعندما يكون هناك توتر في العلاقة نتيجة كون أحد الزوجين مدمن على العمل، فقد يصبح كلا الزوجان مضغوطًا وأقل دعمًا لبعضهما البعض مما قد يؤدي بهما إلى سلوكيات سلبية، وخاصة عندما يكون أحدهما هو المسؤول عن رعاية والده المسن أو أحد أقاربه، أو لديهما طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد يحدث صراع في العمل وفي المنزل مما يؤدي بأفراد الاسرة الى ما يحمد عقباه.

أنواع الصراع بين العمل والحياة الاسرية:

  1. صراع قائم على الوقت ويتمثل في المتطلبات الزمنية المتصارعة بين أدوار العمل والأسرة.
  2. صراع قائم على الضغوط وتشكل الضغوط في دور الشخص عائقا لأدائه في الدور الثاني.
  3. صراع قائم على السلوكيات  حيث التناقض في السلوكيات الضرورية لكلا الدورين.

شاهد أيضا:

حلول

للحياة الأسرية كما للحياة العملية واجبات وحقوق، لذلك وجب الموازنة بينهما و التنظيم للنجاح فيهما، وتقليص الصراع بين العمل والحياة الأسرية، يتوجب العمل على الحد من تداخل العمل مع بقية الحياة الاسرية، وانقاذ خلفية التواصل مع الأسرة اذا كانت ضعيفة أو ليست على ما يرام، كما يجب استيعاب أفراد الأسرة كل حسب احتياجاته، باعتبار أن للزوجين أدوارًا أسرية غير محددة المعالم تمامًا كما يريدونها أن تكون. يمكن العمل ايضا من خلال وضع سياسات تهتم بالأسرة في محل العمل، فقد تضم بعض السياسات استخدام سياسة العمل عن بُعد أو عبر الإنترنت بحيث يمكن أن يعمل الموظفون من منازلهم، وسياسات مرونة أوقات العمل بحيث يمكن أن يتحكم الموظفون في جدول أعمالهم.

إقرأ أيضا: 

كما يمكن أيضًا تقليص الصراع بين الحياة الأسرية والعمل بوضع سياسات تهتم بالأسرة في بيئة العمل، ومن أشكال هذه السياسات الحصول على إجازة وضع وإجازة والديه وإجازة رعاية الطفل وإجازة مرضية، مع توفير خيارات رعاية الطفل سواء بإقامة مركز لرعاية الأطفال داخل مقر العمل، أو بالإحالة إلى مراكز رعاية الطفل قريبة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: رسـالة الى الزوج

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?