فِي غُضُونِ سَنَواتٍ قَلِيلَةٍ فَقَطْ، تَحَوَّلَتِ الكَامِيرَا المُدْمَجَةِ فِي الهَوَاتِفِ المَحْمُولَةِ مِنْ مُجَرَّدِ مُلْحَقٍ بَسِيطٍ إِلَى مِعْيَارٍ حَقِيقِيٍّ لِلإخْتِيَارِ. فَهَلْ يُمْكِنُنَا القَوْلُ أَنَّنَا عَلَى وَشكِ التَّخَلُّصِ مِنْ الكَامِيرَا الرَّقْمِيَةِ بِفَضْلِ هَوَاتِفنَا الذَّكِيَّةِ؟ مُمْكِنٌ جِدّاً! بِالنِّسْبَةِ لِمُعْظَمِنَا، يُعَدُّ الهَاتِفُ الآن الكَامِيرَا الرَّئِيسِيَّةَ فِي العَائِلَةِ. وَلَكِنْ هَلْ يُمْكِنُكَ الْتِقَاطُ صُوَرٍ احْتِرَافِيَّةٍ بِاسْتِخْدَامِ الهَاتِفِ المَحْمُولِ؟ عَزِيزِي  القَارِئ،  نُقَدِّمُ لَكَ مَجْمُوعَةً مِنَ النَّصَائِحِ التِّي يَجِبُ اتِّبَاعُهَا لِإتْقَانِ الصُّوَرِ المُلْتَقَطَةِ بِهَاتِفِكَ المَحْمُولِ.

أي هاتف محمول تختار؟

بالتأكيد، لا يمكن للهواتف الذكية التنافس مع ’’ريفلكس‘‘ (Reflex) أو ’’ايبرد‘‘ (Hybrid)، لكن يمكنها بسهولة أن تتطابق معهما في الأداء. إذا كان معظم  هواتف الفئة المتوسطة تسمح لك بالتقاط صور بجودة متوسطة، فإن الهواتف الذكية المتطورة لها نفس وظائف الكاميرا الرقمية.

فيما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي للهواتف المحمولة، فالمصنعون يتنافس على الابتكارات من أجل السماح للمستخدمين بممارسة التصوير في وضع شبه احترافي. لهذا الغرض، ظهرت عدسات الهواتف الذكية من أجل تحسين جودة التصوير للهواتف الذكية. هذه العدسات متصلة مباشرة ببصريات الهاتف الذكي، وتتيح لك التقاط صور عالية الجودة بهاتف محمول بسيط.

استخدم تطبيق الهاتف الأصلي

لالتقاط الصور بهاتفك المحمول، فإن أسهل طريقة هي استخدام التطبيق الأصلي الذي سيخزن الصور الملتقطة مباشرة على هاتفك. لكن يتعين عليك استخدامه جيدًا …

نظف العدسات

من أجل التقاط الصور بنجاح، فإن نظافة العدسات هي من أساسيات أي مصور هاوٍ أو خبيرٍ. فهل ستلتقط صورة جميلة بعدسة عليها أوساخ وغبار وبصمات الأصابع! مستحيل طبعاً! لتجنب العثور على حبيبات صغيرة تشوه الصورة، احرص على تسليح نفسك بانتظام بقطعة قماش ناعمة وجافة، تمسح بها برفق العدسات أو على الزجاج الواقي الذي تمّ تجهيز بعض موديلات الهواتف به. تعوّد على تنظيف عدسة هاتفك، لأنه سيحدث فرقًا كبيرًا في وضوح صورك.

امسك هاتفك جيدا 

معظم الأشخاص يلتقطون الصور عن طريق رفع الذراع، وإمساك الهاتف بعيداً بأربعة أصابع، ثم الضغط على الزرّ باستخدام الأصبع الخامس، أو باستخدام زر الصوت، والنتيجة: أكثرها صور ضبابية. لأن كلما كان هاتفك بعيدًا عن جسمك، زاد تأثره بأدنى حركة في ذراعيك. لذا اجعل هاتفك أقرب إلى جسمك لتقليل الاهتزاز، والحصول على صور حادة وقوية.

أطِّر المشهد جيدا

لتأطير المشهد بشكل صحيح، تمتلك معظم الكاميرات من بين وظائفها العديدة، إمكانية تفعيل شبكةٍ تسمح بتطبيق قاعدةِ الأثلاث الشهيرة ’’Rule of third‘‘، وذلك بتقسيم الإطار إلى ثلاثة مقاطع متساوية رأسية، وثلاثة مقاطع أفقية، لتحصل على شبكة بالنهاية. الأربع نقاط بالمنتصف هي نقاط تركيز، اجعل الهدف المراد تصويره بمنتصفهم وستلتقط صورًا مبهرة.

اضبِطْ إدارة الضوء

تعد الاضاءة عاملاً أساسيا لنجاح الصورة، لكن الهواتف الذكية لا تملك المستشعرات الصغيرة ذات قدرات كافية للتعامل مع الإضاءة الضعيفة. لهذا من المهم ضمان أن الجسم المراد تصويره حاصل على إضاءة كافية؛ كما أن الإفراط في الاضاءة، يعرض الصورة إلى ظهور مناطق بيضاء لا يمكن تنقيحها. من أجل الحصول على صورة قوية، يجب أيضاً تجنب تصوير المشهد عندما تكون الخلفية وراء المشهد مضيئة، لأن نمط المدى الديناميكي العالمي لكاميرات الهواتف ليس بتلك القوة. ويمكنك استخدام أجسام عاكسة لتوجيه الضوء نحو الهدف، وقد تؤدي ورقة بيضاء هذا الغرض بنجاح.

اجتنب التكبير

جميع المصورين ينصحون باجتناب استخدام الزوم الرقمي للكاميرا. لأن تنشيط هذا الملحق يؤدي إلى فقدان جودة الصورة. لذلك من الأفضل الاقتراب جسديا من مشهدك الذي تريد تصويره بدلاً من التكبير.

اضبط التركيز 

لضبط المكان الذي تريد تركيز عدسة الكاميرا فيه، افتح تطبيق الكاميرا، وانقر على الشاشة حيث تريد أن يكون موضوعك واضحاً، ثم اضبط التركيز (Focus) جيداً للتأكد من أن مشهدك أصبح واضحاً تماماً، وجاهزاً لالتقاط الصورة.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: 10 خطوات يجب اتخاذها فور سقوط هاتفك الذكي في الماء  

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?