هل نستطيع التحكم في طريقة تعاملنا مع فيسبوك؟

              يعتبر فيسبـوك الذي خلق ثورة اجتمـاعية وإنسانية في مجـال التواصـل الافتراضي، أكبر موقع للتواصل الاجتمـاعي في العــالم، وساهم في ظهور جيل ورأي عام مؤثر يجسد مفهوم العولمة وحلم “القرية الصغيرة” من حيث التواصل أو الأخبار أو التسويق. وبعد الاتهامات التي شملت شركة فيسبوك بشأن اختراق بيانات مستعمليها، فقد المستخدمون ثقتهم فيه وزاد شكّهم، لكن العديد منهم أقرّ بأن خطوة الإستغناء عنه ليست سهلة، بينما اكتشف آخرون مدى هوسهم بفيسبوك وعبّروا عن قلقهم بشأن ذلك.

إقرأ أيضا: استخدم مواقع التواصل وحقق أقصى استفادة منها

فإن كنت شديد التعلق بحسابك على فيسبوك، إليك بعض الحيل لمساعدتك على تخفيف هذا التعلق وكذا إيقاف قدرة هذا الموقع على الوصول إلى بياناتك الشخصية:

            إذا لم تستطع حذف حسابك على فيسبوك، فثمة بعض الحيل التي قد تساعدك على منع فيسبوك من تتبع نشاطك على الإنترنت. فعملية إعادة ضبط أنظمة الخصوصية لحسابك على فيسبوك تساعد في منع الأطراف الدخيلة من الاطلاع على بياناتك الخاصة، وستعمل هذه الأنظمة في كل مرة تحاول فيها “تسجيل الدخول إلى فيسبوك” من جهاز مختلف. كما أن حذف تطبيق فيسبوك والتطبيقات المرتبطة به من هاتفك بما في ذلك ميسنجر وإنستغرام وواتساب، والتصفح لفيسبوك على الحاسوب من شأنه أن يحدّ من تتبع هذا الموقع للمعلومات الموجودة على هاتفك.

             قال “برايان فيلدمان” من صحيفة “نيويورك ماج” إن مجرد تسجيل الخروج من حساب فيسبوك دون حذفه يستطيع المساعدة على خلق بعض التغيير. وتتمثل الفكرة بالأساس في أنه بدلاً من تسجيل الدخول وإبقاء حسابك على فيسبوك مفتوحا على هاتفك، عليك أن تتحكم باختيار زيارته من خلال تسجيل الخروج في كل مرة وتحديد وقت محدد للدخول. وقال “برايان فيلدمان” إنه اكتشف مدى عدم أهمية هذه الخدمة في حياته، حيث يرى أنه إذا احتاج في أحد الأيام إلى تسجيل الدخول للبحث عن بعض المعلومات، فسيقوم بالخروج مباشرة بعد الحصول على ما يريده. وبالإضافة إلى إدراك الأفراد أنهم في غنى عن فيسبوك، يمكن أن يساعد تسجيل الدخول والخروج عمداً في كل مرة على إيقاف قدرة هذا الموقع على الوصول إلى البيانات الشخصية لمستخدميه.

إقرأ أيضا:

            وللتخلص من هوس تصفح صفحتك على فيسبوك، حمل تطبيق “ديميتريكيتور” لـ “بينجامين غروسر”، وذلك عن طريق إخفاء جميع الأرقام الخاصة بالإعجاب وإظهار المحتوى فقط. ويعتقد “بينجامين غروسر” أن هذه الأرقام هي ما يجعل الأشخاص مرتبطين بفيسبوك، والحل يكمن في إخفائها والتركيز على المحتوى فقط.  وقدم “بينجامين غروسر” في سبتمبر/أيلول الماضي تجربة أكثر تطورا تسمى “سايف بوك”، وهو تطبيق يساعد على إخفاء كل النصوص والصور الموجودة على صفحتك الرئيسية عن محرك البحث.

           إذا شعرت بالإجهاد حقاً ورغبت ببضعة دقائق لتستريح فيها وتعاود بعدها العمل، فإياك ان يكون خيارك هو تصفح فيسبوك، إن هذا القرار سيكلفك الكثير، فدائماً ما تكون البداية دقائق، وفجأة تتحول هذه الدقائق إلى ربع ساعة، ثم نصف ساعة، ثم إلى ساعة، وتظل هكذا في حالة من الشد والجذب بين عملك الذي ينتظر عودتك، والفيسبوك الذي لا تجد منه هرباً! لذلك ليكن خيارك بعيداً تماماً عن فيسبوك، كأن تستمع إلى الموسيقى مثلاً، أو تفكر في شيء إيجابي، أو تخطط للمهمة القادمة، أو تقرأ مقالاً، لكن أن تتصفح فيسبوك فهذا يعني أنك لن تعود للعمل، وإن عدت بعد ساعات بالتأكيد، ستعود بلا حماس، فقد انطفأت رغبتك في استكمال العمل، وضاعت أفكارك وخارت همتك!

               يمكنـك أيضــــا التحكم في فيسبـــوك من خلال منعـه من إرســـال الإشعــــــارات باستمرار حـــول المحتوى المقدم. ولا تنسى تثبيت إضــافــات “كروم” مثل “نيوز فيد إراديكاتور” و”بلوك فيسبوك”، حيث يقوم الأول بإخفاء صفحة الأخبار بالكامل عنك، في حين يحجب الثاني أي روابط إلكترونية مرتبطة بفيسبوك.

ــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: طريقة عمل صفحة على الفيس بوك

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?