المُتَابِعُ لِسُوقِ الكُمْبْيُوتر المَحْمُولِ سَيَكْتَشِفُ بِكُلِّ سُهُولَةٍ أَنَّهُ تَغَيَّرَ كَثِيرًا عَلَى مَدَى العَقْدِ المَاضِي. وَلَمْ يَعُدْ مَحْصُورًا اسْتِخْدَامُهُ عَلَى عَالَمِ الأَعْمَالِ فَقَطْ ، بَلْ أَصْبَحَتْ أَجْهِزَةُ الكُمْبْيُوتر المَحْمُولَةِ فِي كُلِّ مَكَانٍ فِي المَدْرَسَةِ، وَفِي المَنْزِلِ، يَتِمُّ اسْتِبْدَالُ جِهَازِ سَطْحِ المَكْتَبِ بِجِهَازِ الكُمْبْيُوتر المَحْمُولِ، حَيْثُ يَسْهُلُ نَقْلُهُ، وَيمْكِنُ اسْتِخْدَامُهُ لِمُشَاهَدَةِ الأَفْلَامِ وَأَنْتَ مُمُدَّداً فِي السَّرِيرِ، أَوْ حَمْلِهِ مَعَكَ فِي الطَّرِيقِ أَثْنَاءَ السَّفَرِ لِلْقِيَامِ بِأَدَاءِ عَمَلِكَ أَثْنَاءَ التَّنَقُّلِ. وَالمُشْتَرِي سَيُفَاجَأُ بِالكَمِّ الهَائِلِ مِنَ الخِيَارَاتِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِشِرَاءِ كُمْبْيوتر مَحْمُولٍ. وَمَعَ ذَلِكَ  يُمْكِنُكَ التَّسَلُّحُ بِقَلِيلٍ منَ البَحْثِ وَالمَعْرِفَةِ، وَسَتَتَمَكَّنُ مِنَ الشِّرَاءِ بِثِقَةٍ. اتَّبِعِ الخُطُوَاتِ أَدْنَاهُ لِمَعْرِفَةِ كَيْفِيَّةَ اخْتِيَارِ أَفْضَلَ جِهَازِ كُمْبْيُوتر مَحْمُولٍ يُنَاسِبُ احْتِيَاجَاتِكَ.

1- حدد أولا لماذا تحتاجه   

 إذا لم يكن لديك جهاز كمبيوتر محمول من قبل، فقد يكون من الجيد التفكير في الفوائد المحتملة لامتلاك هذا الجهاز قبل الشراء. فعند المقارنة مع كمبيوتر سطح المكتب، فإن أجهزة الكمبيوتر المحمولة لديها بعض المزايا نسوقها فيما يلي:

  • يمكنك أخذ جهاز الكمبيوتر المحمول معك أينما ذهبت، حتى في الخارج شريطة أن تأخذ معك الشاحن الخاص به.
  • العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة يمكنها القيام بما نتوقعه من معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية، فإن معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة قادرة على القيام بكل المهام المختلفة.
  • توفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة المساحة وسهولة التنقل. مما يجعلها رائعة للشقق الصغيرة، أو لاستخدامها في غرفة النوم الخاصة بك.
  • فكر فيما ستستخدمه من أجله. نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تحتوي على مجموعة متنوعة من الاستخدامات، فهذا سيساعدك في التركيز عند مقارنة النماذج. إذا ماكنت تخطط بشكل أساسي لتصفح الإنترنت أوكتابة رسائل البريد الإلكتروني، فستكون لديك احتياجات مختلفة كثيرًا عما إذا كنت تريد ممارسة الألعاب أثناء التنقل أو إنتاج مقاطع الفيديو والموسيقى الخاصة بك.
  • حدد ميزانيتك. من المهم أن تعرف مقدار ميزانيتك قبل أن تفكر في الشراء حتى لا تتأثر بنصائح الآخرين لشراء شيء يتجاوز إمكانياتك. هناك مجموعة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتاحة ، وسوف يضمن لك تحديد الميزانية أن تستمتع بالكمبيوتر المحمول الذي يمكنك شراءه، دون أن يتم منعك من الترقية لاحقًا! فيجب تحديد الجوانب المهمة بالنسبة لك ومدى تناسبها مع ميزانيتك.

إقرأ أيضا: 

2- حدد نوع نظام التشغيل الذي ترغب به

لا يوجد أمامك خيارات متاحة كثيرة بالنسبة لأنظمة التشغيل. الخياران الرئيسيان هما Windows و Mac ، إلى جانب Linux

ولتسهيل الأمر عليك اتبع الآتي:

  • اشتري ما تعرفه، إذا كنت معتادًا على نظام تشغيل معين، فسيكون من الأسهل مواصلة استخدامه بواجهتة المألوفة لك بدلاً من خوض تجربة نظام تشغيل جديد ولكن لا تدع نظام التشغيل الخاص بك يقرر لك كل نظام تشغيل وكمبيوتر تشتريهما.
  • أيضا نوعية البرامج التي تحتاجها مع الجهاز تساهم في تحديد نظام التشغيل فحزمة البرامج المكتبية “مايكروسوفت أوفيس” تعني أنك ستشتري جهاز يعمل بنظام تشغيل ويندوز وهكذا.
  • ويمكنك أيضا التفكير في أنظمة التشغيل الأخرى لما لها من مميزات قد تتوافق مع احتياجاتك إذا تعرفت عليها جيدا.

3- قرر أي حجم لابتوب يناسبك

فكر في حجم الكمبيوتر المحمول الذي يناسبك بشكل أفضل. فهناك خيارات مختلفة للحجم / الوزن لجهاز الكمبيوتر المحمول: نوت بووك، لابتوب، أو أجهزة لابتوب وتابلت هجين وأجهزة بشاشات كبيرة بديلة للكمبيوتر المنزلي إلا أن قابلية الاستخدام النهائي لها تختلف ويمكن أن تؤثر على اختيارك مثل:

  • هناك العديد من الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بحجم الكمبيوتر المحمول: الوزن ، حجم الشاشة، تخطيط لوحة المفاتيح، الأداء، وعمر البطارية. ستجد في العادة أن النوت بووك هو أرخص الخيارات وأقلها، بينما تحتاج أجهزة الكمبيوتر المحمولة العادية إلى تحقيق توازن بين جميع العوامل التي تلائم احتياجاتك.
  • قابلية التنقل هي مصدر قلق كبير لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. فالحصول على شاشة أكبر يضحي بالوزن وقابلية الحمل. ضع في اعتبارك حجم حقيبتك عند النظر إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة المختلفة.
  • وهناك بالطبع أحجام قياسية مثل 13 بوصة أو 15 بوصة أو 17 بوصة للأجهزة بديلة الكمبيوتر المنزلي وبمقارنة الوزن سيسهل عليك الاختيار بينها.
  • لا تنسى أيضا المادة المصنوع منها جسم الكمبيوتر المحمول هل هو من المعدن أم البلاستيك أو اللدائن الأخرى وطريقة استخدامك أو الوسط المستخدم فيه الجهاز يساعدك في تحديد أيها تختار.
  • أيضا لا تنسى أبدا أن شكل اللابتوب أصبح يعتبر من الأناقة المرتبطة بالشخص وأسلوب حياته مثل الساعة والموبايل وغيرها فاحرص على مراعاة هذه النقطة أيضا عند الشراء حتى لا تواجه بانتقادات على شكله.

شاهد أيضا: كم من ذاكرة (RAM) ومعالج (CPU) يحتاج موقعك؟

4- افحص المواصفات الفنية للجهاز

ألق نظرة طويلة على المواصفات الفنية لكل كمبيوتر محمول. فعندما تشتري جهاز كمبيوتر محمول، فإنك عادة ما تركز مع المكونات الداخلية. هذا يعني أنك تريد أن تكون متأكدًا من أن الكمبيوتر المحمول يحتوي على المواصفات التي تحتاجها.

  • تأكد من نوع المعالج (CPU) فكلما كان نوعية جيدة وذا سرعة عالية ومن شركات معروفة مثل إنتل وإيه إم دي كان أفضل، واشتري الموديلات الجديدة منها حتى لا تخسر نقودك في معالجات قديمة لا تفيد مع القفزة التكنولوجية الحالية.
  • الذاكرة العشوائية (RAM) مهمة جدا في تشغيل العديد من التطبيقات ويجب تحديد حجم الذاكرة المناسبة لاستخداماتك حتى لا تصطدم بعد ذلك بمشكلة نفاذ الذاكرة وأعتقد أن 4جيجابايت حد أدنى مناسب لذاكرة اللابتوب ويختلف الأمر بالنسبة للنوت بووك حيث تقل كثيرا.
  • من الأمور المهمة أيضا هو كارت الشاشة (VGA) المسؤول عن عرض الرسوميات والألعاب.
  • حجم القرص الصلب أيضا من الأمور المهمة (HARD DISK) وعادة ما يحدده نوعية وكمية وطبيعة البرامج التي تنوي استخدامها ولكن في كل الأحوال يجب أن يكون اللابتوب ذات قرص تخزين كبير بما يناسب حجم استخداماتك المستقبلية.
  • بالإضافة لما سبق تحتاج التأكد من وجود القرص المدمج (DVD) ووحدة الاتصال الاسلكي واي فاي والبلوتوث.

 

5- قم بزيارة المتجر أو الأسواق على الإنترنت

سواء أكنت تشتري من متجر أو عبر الإنترنت، فإن ماتجمع لديك من بيانات عن اللابتوب الذي ترغب بشرائه كما بيننا في الخطوات السابقة سيحميك من الوقوع فريسة لتضليل وخداع البائعين ولذلك ينصح بالتالي:

  • الاحتفاظ بنسخة على موبايلك أو مطبوعة من مواصفات أو الجهاز الذي ترغب بشرائه قبل التوجه للمتجر حيث سيساعدك هذا على الحفاظ على تركيزك على ما تحتاجه فقط دون تشتيت.
  • ابحث عن بائع تجزئة مناسب لشراء الكمبيوتر المحمول. ولكن تعتبر المتاجر الكبيرة أو متاجر الكمبيوتر المتخصصة أفضل طريقة لتجربة أجهزة كمبيوتر محمولة متعددة قبل الشراء.
  • إذا كنت تخطط للشراء عبر الإنترنت، فتأكد تماما من الجهاز الذي تشتريه قبل إتمام عملية الشراء.
  • تحقق من الضمان. تقريبا جميع الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمول تقدم ضمان لمنتجاتها. وقد يختلف هذا الضمان.
  • تعرف على مخاطر شراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة المستعملة أو المعاد تجديدها. من المهم جدًا أن يأتي الكمبيوتر المحمول مع ضمان جيد ومن وكيل محترم.
  • اعتني جيدًا بجهازك المحمول الجديد. في حين أن عمر الجهاز يعتمد على العلامة التجارية ونوع الكمبيوتر المحمول، لكن الكمبيوتر المحمول الذي يتم الاعتناء به جيدًا يعيش بضع سنوات قبل أن تحتاج إلى شراء كمبيوتر محمول آخر. إن تنظيف جهاز الكمبيوتر المحمول وصيانته باستمرار سيبقيه يعمل بسلاسة لسنوات.

_________________________

إقرأ أيضا: لماذا لا ينبغي أن تشحن هاتفك طوال الليل

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?