أعلنت مايكروسوفت ’’Microsoft‘‘ اعتبارًا من يوم 15 سبتمبر 2021، عن إمكانية التسجيل بدون كلمة مرور، للوصول إلى الحساب الشخصي الخاص بك. سيسمح استخدام Windows Hello و Microsoft Authenticator أو مفتاح الأمان، أو حتى رمز التحقق الذي يتم إرساله عبر الرسائل القصيرة، أو البريد الإلكتروني، باتصال مبسط بالتطبيقات والخدمات، مثل Outlook و OneDrive والرقابة الأبوية من Microsoft وغير ذلك الكثير.

لا أحد يستطيع أن ينكر أننا اليوم نستثمر الكثير من الوقت والجهد في البحث عن كلمات المرور وإنشائها، بينما تظل عرضة للمتسللين. اعتاد بريت أرسينولت (Bret Arsenault)، رئيس أمن نظم المعلومات في مايكروسوفت أن يقول: “المتسللون لا يقتحمون شبكاتنا، فهم يسجلون الدخول ببساطة من خلال كلمات المرور الخاصة بنا”. ولمعالجة هذه المشكلة، مايكروسوفت لديها الحل: عدم استخدام كلمة المرور.

كيف تتخلص من كلمة المرور ببضع نقرات سريعة؟

أولاً: تأكد من تثبيت تطبيق أوثنتكيتر ’’Microsoft Authenticator‘‘، وربطه بحساب مايكروسوفت الشخصي الخاص بك.

ثانياً: قم بزيارة microsoft.com، وقم بتسجيل الدخول. اختر خيارات الأمان المتقدمة. ضمن خيارات “الأمان الإضافية”، ثم انقر “تفعيل” خيار “حساب بدون كلمة مرور”.

ثالثاً: اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة، ثم وافق على الإشعار من تطبيق ’’Authenticator‘‘. بمجرد الموافقة، لم تعد بحاجة إلى كلمة مرور!

رابعاً: من الممكن دائماً إعادة تنشيط استخدام كلمة مرور، في أي ‫وقت، للوصول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك.

ويعتمد تطبيق المصادقة على بصمة الأصبع، أو وظيفة التعرف على الوجه، أو ‫رقم “التعريف السري” (PIN) عند تسجيل الدخول في حساب مايكروسوفت، بدءا من إصدار ويندوز 10، ‫أو خدمات مايكروسوفت الأخرى، مثل “واندرايف” (OneDrive) أو “آوتلوك” (Outlook).

وبناءً على نتائج استطلاع YouGov Omnibus الأخير، إليك أربعة أسباب لعدم استخدام كلمة مرور:

     1. تتطلب كلمات المرور الكثير من الجهد لتذكرها

يعتمد 27٪ من المشاركين في الاستطلاع فقط على ذاكرتهم لتخزين كلمات المرور الخاصة بهم. مما لا يثير الدهشة، أن ثلث الأشخاص ينسوها بسرعة. ولمعالجة ذلك، فإن 28٪ من الأشخاص يكتبون كلمات المرور الخاصة بهم على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، مما يزيد من احتمالية تعرضهم للاختراق.

اقرأ أيضا:  5 متصفحات إنترنت توفر أعلى مستوى من حماية الخصوصية

     2. كلمات المرور تجعلنا أهدافًا سهلة

قال 30٪ من المشاركين في الاستطلاع، أنهم يستخدمون كلمة مرور مرتبطة بحيواناتهم الأليفة أو عائلاتهم، مما يجعلهم أهدافاً سهلةً للقراصنة.

     3. إدارة كلمات المرور مضيعة للوقت

اعترف 43٪ ممن شملهم الاستطلاع بأنهم يواجهون مشاكل في كلمة المرور كل شهر. هذه العقبة هي أن 30٪ من المشاركين في الاستطلاع، يفضلون التوقف عن استخدام حساب ما أو خدمة ما، بدلاً من الاضطرار إلى إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بهم.

    4. استخدام كلمات المرور غير مريح للغاية، لدرجة أن المستخدمين يرغبون في الاستغناء عنه.

اعتُبِرَتْ كلمات المرور صعبة للغاية، لدرجة أن 19٪ من الذين شملهم الاستطلاع، قالوا إنهم مستعدون للتخلي عن حساباتهم أو خدماتهم المفضلة، لكي لا يقلقوا بشأن كلمة المرور الخاصة بهم.

 ـــــــــــــــــــــ
Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?