حذر خبراء ومصرفيون من مخاطر الانسياق وراء العملات الرقمية أو الافتراضية لا سيما وأنها غير خاضعة لرقابة المصارف المركزية، وتشكل تحايلاً على المنظومة النقدية الرسمية الخاضعة للرقابة وقوانين مكافحة غسل الأموال ما يجعلها لا تلقى رواجاً عاماً أو قبولاً رسمياً لدى الجهات الرقابية بالدول. وهي تنطوي على مخاطر عديدة، أهمها: مخاطر تذبذب الأسعار بنسب كبيرة، ومخاطر الاحتيال وذلك لعدم خضوعها لجهات رقابية وإشرافية تعنى بحماية المستثمر، وتزعم كثير من هذه المواقع أنها جهات مرخصة للاستثمار والمضاربة في العملات الرقمية، وتقوم بتوقيع عقود وهمية وطلب تحويل أموال لجهات غير معروفة.

كما أن الانسياق وراء العملات الرقمية أو الافتراضية تنطوي مخاطر تشغيلية ناتجة عن احتمالية الاختراق الالكتروني. وقال هؤلاء إن هناك صعوبة كبيرة في تتبع العملات الرقمية وأبرزها «بيتكوين» من قبل السلطات الرقابية الدولية، وبالتالي فإن أبرز المخاطر المرتبطة بتداولها هو إمكانية استخدامها في تمويل الإرهاب والجريمة المنظمة وغسل الأموال عبر التحويل من الحسابات المصرفية المعتادة إلى نظيراتها الإلكترونية الافتراضية. كما أنها قد تكون وسيلة للتهرب الضريبي في ظل غياب الرقابة عليها، فضلاً عن ارتفاع مخاطرها بشكل كبير مع تزايد عمليات المضاربة عليها. وأشاروا إلى أن تنامي استخدام العملات الافتراضية بما في ذلك على صعيد التحويلات عبر الحدود، يضع مزيداً من التحديات على المصارف المركزية، ويؤثر على استقرار القطاع المالي والمصرفي.

 

وقال خبراء: إن العملات الرقمية مثل البيتكوين خرجت عن النطاق التقليدي للعملات الرسمية كونها غير مصدرة من قبل الحكومة ولا تتحرك أسعارها على أساس الأوضاع الاقتصادية في بلد معين لا سيما وأن أغلب مصدريها مجهولون حتى الآن. وأضافوا: «عندما نقوم بشراء عملات مثل الدولار الأميركي أو الفرنك السويسري فإننا نعلم جيداً من المصدر والضامن لهذه العملات وبالتالي نكون في مأمن من أي مخاطر قد تحدث لكن في حالات العملة الإلكترونية لا يوجد ضامن وبالتالي فأنت معرض للخطر بنسبة 100% في ظل غياب التشريعات والقوانين المنظمة لهذا النوع من العملات». وأشاروا إلى وجود انقسام كبير حول العالم بين مؤيد ومعارض لهذه العملات إذ إن هناك بعض الدول تؤيد التعامل بهذه العملات، بينما هناك دول أخرى تحارب بشراسة انتشارها، منوهاً إلى مخاطر انجراف صغار المستثمرين والباحثين عن الربح السريع نحو هذا النوع غير المضمون من الاستثمار بهدف تحقيق عوائد ضخمة وكبيرة في فترات زمنية أقل وهو ما قد يعرضهم لخسارة جميع أموالهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا: 10 جمل احذر ذكرها .. قد تدمر مستقبلك الوظيفي

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?