الحكمة من الأمور التي يسعي الانسان دائما الى بلوغها، ولكن الحكمة ليست معطفا تلبسه او شيئا غالي الثمن يمكنك شراؤه، ولكن الحكمة هي طريقة تفكير، هي أسلوب في المحادثة مع الاخرين أيّا كان قدرهم، هي اخلاقك التي تميزك عن الباقيين. الحكمة كثير من المعرفة والخبرات وأشياء كثيرة لابد من توافرها فيك حتى تكون حكيما. وفي هذه المقالة ستتعلم كيف تكون حكيما في خطوات قليلة.

من أنت

من السهل دائما ان تتعلم عن كل شيء يمكن أن تراه، أو تتعلم لغة جديدة كنت لا تعرف عنها حرفا، او تتعلم كيفية القيام بشيء معين، ولكن هل حاولت في معرفة من هو انت؟ هل حاولت ان تعرف ما الذي يحرك مشاعرك وما هو المكون الرئيسي وراء ارائك في مختلف القضايا؟

شاهد أيضا:

 

أنا لا أدرك شيئا

معظم الأشخاص الذين اشتهروا بالحكمة في التاريخ العربي أو التاريخ العالمي هم الأشخاص الذين كانوا يدركون تماما أنهم لا يعرفون شيئا، رغم كل السنوات التي أمضوها في التعلم والقراءة في مجالات شتى. فإذا نظرت الى الأمور التي تدور حولك والى تصرفات البشر في مختلف الاحداث، سوف تستنتج أنه مازال امامك الكثير لتتعلمه.

لا نهاية للتعلم

التعلم نقطة يمكنك البدء منها، ولكن لا توجد نقطة للنهاية، فستبحر في بحر العلوم المختلفة دون الوصول الى نهاية، لذا عليك دوما الاعتراف بهذه النقطة أنه لا يوجد حدّ للتعليم او نهاية له. فإن كنت ممن يقتنعون أن التعليم ينتهي بالتخرج وشهادة الجامعة فستواجه حياة مليئة بالمشاكل، ولكن كلما أدركت أنه مازال امامك الكثير لتعلمه امتلكت افقا أوسع الاف المرات.

إقرأ أيضا :

 

التأمل

إن المعرفة والحكمة لا تأتي في ليلة وضحاها، وإنما هي نتاج الكثير من التأمل في حياتك اليومية والنشاطات التي تقوم بها، ومن ثم تبدأ في اتخاذ القرار ببدء خوض رحلة المعرفة.

أخلق فكرك الخاص

لا تفرط في الاستماع الى الاخرين، فإن أنصت لكل من يتكلم حولك سوف تفقد الوقت الخاص بالتفكير فيما تريده انت وفيما هي افكارك انت واتجاهاتك الشخصية. لذا عليك ان تنصت وقت الحاجة لسماع الكلام أو تنصت عند الاستفادة من المعلومات.. عليك ان تقوم بصنع افكارك الخاصة حتى لا يملي عليك الاخرين ما تفعله.

أستفد من الأشخاص في دائرة معارفك

حاول ان تقترب من الأشخاص الذين تتوسم فيهم الحكمة والمعرفة، وحاول ان تري عاداتهم اليومية حتى تعرف كيف يتصرفون في أصعب المواقف. فتجارب الاخرين يمكنها كثيرا أن تفيدك في حياتك الشخصية.

شاهد أيضا:

لا تكن متسرعا

لا تكن عجولا ومتسرعا في نطقك بالحديث أو التفكير بسرعة في أمورك اليومية، لابد وان تحدد وقتا يوميا للتفكير بهدوء وروية فيما ستفعله في أمورك. فإن التفكير بهذه الطريقة يساعدك على الوصول الى الكثير من الحلول المختلفة التي لا تجد لها سبيلا في التفكير المتسرع.

التواضع والاحترام

مكونان أساسيان لشخصية أي شخص قد ترى عليه الحكمة والمعرفة، وذلك حيث أن التواضع يجعلك أقرب الى قلوب الأشخاص، ويجعل كلماتك لها تأثير مدويّ في نفوسهم. أما الاحترام، فأنت إن بدأت باحترام الاخر فأنت تجبره على احترامك والتعامل معك بطريقة راقية.

شاهد  القرار الأصوب للإختيارات الأصعب

المسئولية

كن دائما مسئولا عن تصرفاتك وقراراتك، وواجه بشجاعة كل الأفعال المترتبة على قراراتك ولا تلقي اللوم على الاخرين.

ساعد الاخرين

ان حاولت مساعدة الاخرين بكل ما تعرفه من علوم ومعرفة وقرارات حكيمة فانت بذلك تكسب مودتهم وحبهم، وسيحاولون جاهدين رد المعرفة اليك في أي شيء يمكن ان تطلبه منهم.

ــــــــــــــــــــــــــــ

إقرأ أيضا:  10 نصائح للتحكم في الغضب

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?