الصُّدَاعُ أّحَدُ أّهَمِّ الْأَعْرَاضِ الَّتِى تُصِيبُ الصَّائِمِينَ خِلَالَ شَهْرِ رَمَضَان خُصُوصًا فِي الْأَيَّامِ الْأُولَى مِنَ الشَّهْرِ وَقَدْ تُسَبِّبُ إِزْعَاجًا للِصَّائِمِينَ، وَالصُّدَاعُ لَهُ الكَثِيرُ مِنَ الْأَسْبَابِ.. وَلَكِنْ يُمْكِنُ التَّخَلُّصَ مِنْهُ وَالوِقَايَة أَيْضًا مِنْ حُدُوثِهِ فِي نَهَارِ رَمَضَان مِنْ خِلَالِ اتِّبَاعِ هَذِهِ المَجْمُوعَةِ مِنَ النَّصَائِحِ المُهِمَّةِ، مِنْهَا تَجَنُّب الإجْهَادِ الذِّهْنِي وَالبَدَنِي، وَشُرْبِ كِمِّيَّةٍ كَافِيَّةٍ مِنَ السَّوَائِلِ وَقْتَ السُّحُورِ، وَالحُصُولِ عَلَى قِسْطٍ كَافٍ مِنَ النَّوْمِ، وَمُمَارَسَةِ التَّمَارِينِ الرِّيَاضِيَّةِ بِانْتِظَامٍ، وَاتِّبَاعِ نِظَامٍ غِذَائِيٍّ صِحِيٍّ.

أهم النصائح للوقاية من الصداع في رمضان

1- الحصول على قسط كافٍ من النوم لا يقل عن الـ6 ساعات على أقلِّ تقدير.

2- تناول وجبة إفطار صحية ومتكاملة لضمان حصول الجسم على ما يلزمه، دون المبالغة في الأكل حدّ التخمة، وموازنة النظام الغذائى بحيث تتعادل كل احتياجات الجسم من كربوهيدرات وفيتامينات ومعادن وأملاح. وبُفَضل تناول الفواكه خلال الإفطار.

3- تجنب الإجهاد الذهني والبدني والبعد عن مسببات القلق والاهتزاز النفسي.

4- عدم التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين والتدخين، ويمكن التقليل منهما تدريجياً بما يتناسب وأوقات الصيام حتى يتم التخلص منهما نهائيا ما أمكن.

5- شرب كمية كافية من السوائل من بعد الإقطار وحتى وجبة السحور، فالصداع قد ينتج من جفاف الجسم وقلة ترطيبه، لذا يفضل تناول من 2 إلى 4 أكواب من المياه الفاترة. ولاتشتربها مرة واحدة، لأن الجسم سيفقدها مرة واحدة، ولن تُحْدِثَ الأثر المرجو منها.

6- تناول ملعقة من عسل النحل الأبيض يساعد على التخلص من الصداع وألم الرأس.

7- تناول كوب صغير من القهوة أو الشاى بعد السحور، دون الاعتياد على هذه العادة، أو تناول الينسون الدافئ، أو كوب من الزنجبيل الدافئ الذى ينشط الدورة الدموية بالجسم.

8- للتخلص من الصداع حال حدوثه يمكن عمل مساج للرأس، وما حول الأذن، والكتفين والرقبة، وسلسلة الظهر.

9- تقليل كمية الحلويات والسكريات التي تأكلها قبل رمضان، كي لا يشعر جسدك خلال الصيام بحاجة مُلحَّة إلى السكر بسبب الانخفاض المفاجئ في كمية السكر في الجسم أثناء الصيام، وهو أحد أسباب الصداع قبل الإفطار.

10- البقاء في الأماكن الباردة خلال ساعات النهار الحارة، ومحاولة تجنُّب التواجد تحت أشعة الشمس أو في الأجواء الحارة قدر الإمكان، وتجنب الأعمال الشاقة وتأجيلها لما بعد الإفطار.

11- تجنب تمضية وقت الفراغ بعد العمل في التركيز على شاشة الهاتف النقال أو الجهاز اللوحي طوال الوقت حتى الإفطار، فالتركيز المستمر في الأجهزة الإلكترونية يسبب الصداع، كما يسبب مشكلتي جفاف العينين وديسك الرقبة، اللتين بدورهما تقودان إلى أوجاع الرأس.

12- تقليل كمية الحلويات والسكريات التي تأكلها قبل رمضان، كي لا يشعر جسدك خلال الصيام بحاجة ملحة إلى السكر بسبب الانخفاض المفاجئ في كمية السكر في الجسم أثناء الصيام، وهو أحد أسباب الصداع قبل الإفطار.

13- تجنب تناول كميات كبيرة من الأملاح في الطعام أو المخللات والبهارات خلال الإفطار والسحور في رمضان، حيث أنها تتسبب في زيادة حاجة الجسم من المياه، مما يسبب العطش الذي يؤدي إلى الصداع.

ـــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: أسباب تجعلك تشعر بالتعب نهاراً رغم نوم جيد!

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?