عند التفكير في إنشاء موقع لك عبر الإنترنت، ستحصل على العديد من خيارات الاستضافة المختلفة للاختيار من بينها. ولكن، لن يكون كل نمط من مضيف الويب هو الأنسب لاحتياجاتك. هذا في الواقع أمر جيد، لأنه يساعدك على تضييق بعض خياراتك.

اختيار خطة استضافة الويب المناسبة لك يجب أن يلبي كل شيء عن احتياجاتك. يلزمك تخصيص بعض الوقت لمعرفة أفضل أسلوب لاستضافة الويب الذي سيدعم أهداف موقعك على الويب.

عندما تختار بيئة استضافة تشاركية، فإن العديد من مكونات الأجهزة ستكون هي نفسها التي تخدمك وتخدم باقي المواقع التي تشاركها وتقتسم معك كافة موارد الخادم (السيرفر)، ولكن إذا كنت مسؤلا عن تشغيل موقع أكبر، فستحتاج إلى التركيز على قابلية موارد الخادم للتوسع مستقبلاً.

فيما يلي نتعرف على مواصفات موارد أجهزة الخوادم الشائعة التي ستحتاج إلى البحث عنها عند اختيار مضيف الويب، بما في ذلك حجم ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية التي ستحتاج إليها.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM ؟ و كم أحتاج؟

ذاكرة الوصول العشوائي هي شكل من أشكال الذاكرة يحتوي على بيانات مؤقتة عندما يقوم موقعك بتشغيل عمليات متعددة في نفس الوقت، مثل وقت تنفيذ البرامج النصية لموقعك. لمزيد من العمليات التي تعمل في وقت واحد، فإن كم من ذاكرة الوصول العشوائي هذا سيستهلك لينفذ العمليات.

إذا لم يكن موقعك على الويب يحتوي على عدد كافٍ من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) لمعالجة الحمل الناتج عن التصفح وفتح مكونات وبريمجات الموقع لتكون في متناول كل المستخدمين في نفس الوقت وطول الوقت، فسيؤدي ذلك إلى ظهور رسالة الخطأ  “خطأ داخلي في الخادم 500” لزوار الموقع.

شاهد أيضا:

 

إذا كان لديك موقع ويب صغير، فلن تواجه مشكلة تذكر في ذاكرة الوصول العشوائي. ولكن إذا كان موقعك يستقبل عددًا كبيرًا من الزيارات ويحتاج إلى مواكبة جميع الطلبات، فمن الأفضل ترقية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بك، أو اختيار خطة استضافة توفر لك ذاكرة أكبر.

نقدم أدناه بعض مواصفات المواقع والخوادم التي ستساعدك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى ذاكرة وصول عشوائي أكبر أو أقل:

  1. إذا كان موقعك يتلقى عددًا كبيرًا من الزيارات، فستحتاج إلى المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي.
  2. تتطلب بعض أنظمة تشغيل الملقمات ذاكرة RAM أكثر أو أقل.
  3. تتطلب المواقع الديناميكية ذاكرة وصول عشوائي أكبر من المواقع الثابتة.
  4. تتطلب برامج واجهات التشغيل CMS مثل WordPress و Drupal و Joomla المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي.
  5. إذا كان موقعك يستخدم التخزين المؤقت ( cash)، فيمكنك الحصول على متطلبات أقل من ذاكرة الوصول العشوائي.

ما هي وحدة المعالجة المركزية CPU؟ وكم أحتاج؟

يتكون الخادم الذي يستضيف موقعك على الويب من وحدات معالجة مركزية متعددة، كما هو الحال في الكمبيوتر المنزلي. كلما زادت سعة وحدة المعالجة المركزية، زادت المعلومات التي يمكن تخزينها ومعالجتها قبل أن يكون لها تأثير سلبي على أداء موقعك.

إذا كنت تستخدم حزمة استضافة مشتركة مع مواقع أخرى، فسيتم تقسيم موارد وحدة المعالجة المركزية هذه. وستقوم هذه المعالجات بمعالجة الطلبات التي تردها من زوار المواقع المشتركة على نفس الخادم بالترتيب الذي تم استلامها به. ومع ذلك، ستكون وحدة المعالجة المركزية قادرة على معالجة طلبات متعددة في وقت واحد، وبسرعة كبيرة.

ومع ذلك ، إذا كان هناك زيادة كبيرة في عدد الزيارات أو عدد كبير من طلبات البرمجة النصية، فسيعاني أداء موقعك.

إذا كان لديك موقع يشهد إقبالا كبيرا وزيادة مضطردة بشكل  كبير أو مرتفع traffic، فنحن نوصي باختيار خطة استضافة باستخدام وحدة معالجة مركزية أعلى مثل خادم VPS أو خطة خادم مخصصة.

اقرأ أيضا:

 

ما هي مواصفات خطط الاستضافة الأخرى؟

بعيدًا عن ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية، هناك بعض الأشياء الأخرى التي ستراعيها عند اختيار مضيفا لموقعك.

فيما يلي نتعرف على أهمية مساحة القرص الصلب وقابلية التوسع لحركة المرور.

في خطط الاستضافة المشتركة سيقوم معظم المضيفين بتخصيص قدر معين من مساحة القرص الصلب على الخادم لموقعك. كما تقم بعض شركات الاستضافة الأخرى يتوفير مساحة غير محددة على القرص.

إذا كان لديك موقع ويب كبير بشكل، فستحتاج إلى التأكد من وجود مساحة تخزين كافية لجميع ملفات موقعك. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت تخطط لتخزين كل ملفات الوسائط على موقعك على خادمك أيضًا.
وأخيرًا ، من المهم التطرق إلى مدى سهولة ترقية موقعك مستقبلا بإضافة موارد جديدة للخادم لتستوعب التوسعات المستقبلية وعدد الزيارات المتوقعة. بعض خيارات الاستضافة، مثل استضافة cloud flare، تمنح موقعك حرية غير محدودة في نموه. إذا كان لديك يوم ذروة حركة المرور، فسيتم موازنة تحميل الخادم بين خوادم متعددة، لذلك لن يحدث عطل في موقعك. ولكن إذا كنت مشتركًا في خطة استضافة مشتركة محدودة، فقد يتم إخماد موقعك، حتى لا يؤثر على المواقع الأخرى على الخادم.

عند اختيار مضيف الويب المناسب لك، ستحتاج إلى تحديد الاحتياجات الشاملة لموقعك. سواء في الوقت الحاضر وعلى المدى الطويل. فأنت تريد اختيار مضيف يصل إلى متطلباتك الفنية الحالية، ويمكن أن يتوسع معك مستقبلا نظرًا لأن موقعك يتلقى عددًا أكبر من الزيارات.

_________________

المصدر : HostGator

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?