ربما تعجب عزيزي القارئ إذا قلنا لك هنا في شبكة نصيحة، أنه إذا كان ثمة عيب في متصفح مايكروسوفت “إيدج”، فهو أنه الوريث الوحيد لسلفه السابق من ذات الشركة مايكروسوفت “إنترنت إكسبلورر” التي كانت تضمنه في أغلب نسخ وندوز السابقة على وندوز 10، ولكن من أول وهلة تدرك وأنت تستخدمه للمرة الأولى، أنك أمام متصفح عصري مختلف تماماً وجديد كلياً، ويعمل على كافة الأجهزة عكس انترنت اكسبلورر. فمتصفح “إيدج” ليس برنامجاً يعمل على الحاسوب الشخصي فقط، وإنما تطبيقاً كونياً يتوافق أيضاً مع الحواسب اللوحية والهواتف الذكية، ويتوفر المتصفح ضمن متجر تطبيقات ويندوز، وكافة المتاجر مثل؛ أندرويد وأبل وغيرها.

فهيا بنا أعزائي القراء في جولة سريعة على أهم مايتميز به متصفح مايكوروسوفت “إيدج”، فالأمر يستحق عناء المحاولة حقيقة.

فإذا كنت ممن يبحثون عن زيادة إنتاجيتهم وهم يتصفحون الإنترنت، فإن متصفح “إيدج” ربما يكون هو الحل عند مقارنته بالمتصفحات الأخرى؛ إذ يمكن القول بأنه يتفوق على متصفح كروم الشهير من حيث الإنتاجية. وإذا كنت واحد من ملايين المستخدمين الذين توقفوا عن استخدام مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر نظراً لبطئه وعيوبه الكثيرة، فلديك كل العذر في ذلك، لكن بعد تجربتك لمتصفح مايكروسوفت “إيدج” لمرة واحدة، ربما ترغب في إعادة المحاولة مع مايكروسوفت، ولن تندم بعدها أبداً، نظراً للميزات الكثيرة التي ضمنتها مايكروسوفت في متصفحها “إيدج”، وهي تسعى بذلك طبعاً إلى اجتذاب المزيد من المستخدمين ليأخذ متصفحها المكانة اللائقة به في عالم المتصفحات، ويحوز على الحصة السوقية التي تتناسب مع الجهد المبذول فيه والمميزات المضمنة لتكون في متناول مستخدميه.

ويمكن أن نذكر لك هنا بعض هذه المميزات التي لاشك هي مثار اهتمام كل المستخدمين:

1. تحسين عمر البطارية
عند مقارنة متصفح  مايكروسوفت إيدج مع كلٍّ من متصفحات كروم وفايرفوكس وأوبرا، وُجِدَ أنّه يستخدم طاقة أقل بنسبة تتراوح بين 36 إلى 53 في المائة مقارنةً بالمتصفحات الأخرى. فهو مُصمم إذن للحفاظ على عمر البطارية، وهذا يعني ببساطة أنّك تستطيع إنجاز المزيد من المهام عليه في جلسة واحدة دون الحاجة إلى الشحن أكثر من مرة، الأمر الذي يجعله أفضل من غيره من المتصفحات في هذه الناحية، وهي ميزة لو تعلمون عظيمة.

اقرأ أيضا: لحماية أبنائكم القاصرين.. غوغل يسمح لكم بإزالة صورهم

2. تقليل استهلاك الذاكرة العشوائية
عمدت مايكروسوفت إلى إدخال تحسينات في الإصدارات الحديثة من “إيدج” تقلل من استخدام الذاكرة العشوائية “الرام” بشكل ملحوظ، خصوصاً إذا قارناه مع استهلاك المتصفحات الأخرى، ومنها بالطبع متصفح كروم. وهذا يعني أنه بإمكانك فتح عدد أكبر من صفحات الإنترنت دون القلق من تأثير ذلك على سرعة الجهاز الذي تستخدمه. وهذه الميزة وحدها كفيلة بجعل متصفح “إيدج” أفضل من غيره بالنسبة للمستخدمين الذين كانوا يعانون من ذلك مع المتصفحات الأخرى.

3. إضافات متوافقة مع كروم
من أكثر المميزات في متصفح كروم التي جعلت من الكثيرين يلجأون لاستخدامه، هو ذلك العدد الكبير من الإضافات التي تدعمه، ألق نظرة فقط على متجر كروم مما يجعلك لا تحتاج إلى تنزيل أي برنامج على جهازك.
وهذا الأمر بالتأكيد كان في ذهن المطورين لدى مايكروسوفت عندما شرعوا في التجهيز لمشروع متصفح “إيدج”، فعمدت إلى دعم إضافات كروم في متصفح “إيدج”، ونجحت في ذلك بسهولة بفضل اعتمادها على برمجية “كروميوم” مفتوحة المصدر. فأصبح بإمكان مستخدمو ” إيدج” استيراد الإضافات مباشرةً من كروم بالذهاب إلى الإعدادات، أو يمكنهم تحميل الإضافات من متجر كروم مباشرةً:
ابحث عن الإضافة التي تريدها؛ وستبدأ الإضافات الجديدة بالظهور في شريط عنوان متصفح ” إيدج” مباشرة.

اقرأ أيضا: غوغل تحذر.. احموا جهازكم بسرعة

4. حفظ المواقع وكتابة الملاحظات وتثبيت شريط المهام
بعد تصفح مواقعك المفضلة من خلال متصفح “إيدج”، يمكنك الآن بسهولة حفظ كل ما تحتاجه في مكان واحد؛ حيث أنّ المجموعات هي المكان المثالي لتخزين المعلومات بينما تستعرضها، ويمكنك من خلالها حفظ النصوص والصور ومقاطع الفيديو في متصفحك مباشرة. كما يمكنك حتى استخدام الملاحظات للتعليق وإنشاء قوائم وكتابة التذكيرات.

ويمكنك أيضاً حفظ عدّة مواقع في مجلد بالمفضلة بسهولة، ثم ضع اسماً لهذه المجموعة وانقر على حفظ. وعندما ترغب في فتح جميع الصفحات في نفس الوقت، كل ما عليك فعله هو النقر بزر الماوس الأيمن على المجلد في المفضلة، ثم اختيار فتح الجميع.

كما يمكنك الوصول السريع والسهل إلى المواقع التي تستخدمها طوال الوقت، عن طريق تثبيتها على شريط المهام من خلال الإعدادات أو تشغيل معالج تثبيت شريط المهام لتثبيتها على طول الجزء السفلي من الشاشة. ويمكنك العودة إلى استخدامها بالنقر عليها، أو إزالتها في أي وقت عبر زر الماوس الأيمن واختيار إزالة.

والشيء الرائع هو أنه إذا قمت بتنزيل مايكروسوفت إيدج على أجهزتك الأخرى، فيمكنك عن طريق المزامنة الوصول إلى جميع إعداداتك ومجموعاتك المحفوظة بسلاسة، حتى عندما تكون بعيداً عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اقرأ أيضا: أفضل 10 نصائح لمستخدمي الكمبيوتر

5. إمكانية القراءة الصوتية لصفحات الويب!

أصبح الكثيرون يفضلون القراءة والاستماع للنصوص في نفس الوقت، حيث أن ذلك يمكن أن يساعد على التركيز وزيادة الاستيعاب.
ولم تغفل مايكروسوفت عن هذه الميزة فقد ضمنتها في متصفحها “إيدج” فإذا كنت تريد أن تجعل الكمبيوتر يقرأ النص لأجلك فيمكنك الوصول لذلك بكل سهولة من خلال الإعدادات، كما يمكنك أيضاً تغيير سرعة القراءة أو صوت القاريء.

6. قراءة المقالات بدون تشتيت أو إعلانات

أكثر مايزعج المتصفحين لمواقع الإنترنت هو تدفق الإعلانات التي تعوق قراءتهم للمقالات، لكن في متصفح “إيدج” فإنه مزود بخاصية “نمط المطالعة” التي تحذف كل الإعلانات والأقسام غير المهمة من صفحة الويب، وتسمح بالتالي بقراءتها مثل صفحة كتاب.
وهذه الميزة من أكثر المميزات في هذا المتصفح. ويمكن الوصول إليها من خلال النقر على أيقونة الكتاب الموجودة في شريط العنوان، والمثير للاهتمام أنّ هذا الخيار يحتوي على عدّة مميزات أخرى في طياته لتحسين القراءة، مثل اختيار طريقة عرض النصوص وتغيير حجم الخط وغيرها.

7. الوضع المظلم

كما هو الحال في متصفح كروم، يمكن لمتصفح “إيدج” التحوّل إلى الوضع المظلم إن أردت ذلك بسهولة من خلال الإعدادات.

8. الإشعارات الهادئة

قد تُشتت الإشعارات الكثيرة تركيزك بينما تحاول إنجاز بعض المهام على جهازك ولهذا فإن متصفح “إيدج” وفّر خيار الإشعارات الهادئة حيث تظهر الإشعارات على هيئة أيقونة جرس في شريط العنوان بدلًا من ظهورها كنافذة منبثقة تعيق عملك.

اقرأ أيضا: 5 متصفحات إنترنت توفر أعلى مستوى من حماية الخصوصية

9. ميزات التسوق عبر الإنترنت

وأنت تتحدث عن مميزات متصفح “إيدج” لا يمكنك بحال إغفال ميزة التسوق عبر المتصفح من خلال محرك البحث (Bing) المضمن فيه، حيث تعني أدوات مقارنة الأسعار المضمنة فيه أنك ستحصل دائماً على أفضل صفقة أثناء التسوق عبر الإنترنت، كما ستظهر لك القسائم في شريط المتصفح. وتمكنك مقارنات الأسعار والتقييمات والمراجعات للمنتجات والحسومات، من خلال ميزة إظهار الكوبونات، من تجربة تسوق ممتعة وموفرة لك في ذات الوقت.

10. الخصوصية والحماية ومنع التتبع ووضع الأطفال

بالمقارنة مع المتصفحات الأخرى، يأخذ البعض على متصفح “إيدج” أن ميزات الأمان فيه تعاني من بعض القصور، رغم توفر هذا المتصفح على إمكانية فتح علامات التبويب والنوافذ في وضع التصفح الخفي، حيث لا يتم حينها حفظ بيانات التصفح والبحث (ملفات تعريف الارتباط والسجل وملفات الإنترنت المؤقتة) على جهازك بمجرد الانتهاء من التصفح.

كما يتوفر أيضاً على وضع تصفح خاص بالأطفال، وهو يحتوي على حماية مدمجة وتصميمات مخصصة. هناك أيضاً أخبار مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 12 عاماً.

كما يمكن للمتصفح حمايتك من مواقع الويب الخاصة بالتصيد والاحتيال، أو البرامج الضارة، وتمنع المتصفح من تنزيل الملفات الضارة. وكذلك يمكنك منع التتبع حيث يمكنك المتصفح من اكتشاف أدوات التعقب وحظرها.

اقرأ أيضا: كيف تشتري كمبيوتر محمول (لابتوب)

كما يحتوي “إيدج” أيضاً على الكثير من ميزات الحماية بكلمة مرور. إذ يمكن للمتصفح إنشاء كلمات مرور قوية وتخزينها لك في مدير كلمات المرور الخاص به. ستتلقى أيضاً تذكيرات إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور على العديد من المواقع، حتى تتمكن من تغييرها إذا كنت تريد أكبر قدر ممكن من الحماية. سيتم إخطارك حتى عندما يكتشف أن بيانات اعتمادك قد تم اختراقها.

وبعد، فقد عرضنا لكم من خلال هذه المقالة بعضاً من مميزات متصفح مايكروسوفت “إيدج” التي يمكن أن تمنحه العلامة الكاملة في عالم المتصفحات رغم احتواء المتصفح على العديد من المميزات الأخرى التي يمكنكم استكشافها بسهولة من خلال الاستخدام، مثل الألعاب والتقاط الشاشة ووضع السكون لعلامات التبويب غير المستخدمة بدلاً من إغلاقها، وإمكانية تخصيص المتصفح بنظام ألوان وسمات خاصة بكل مستخدم، وإمكانية عرض ملفات (PDF) وتحريرها ومشاركتها، والتفاعل مع حسابك على الموقع الشهير (Pinterest)، وغيرها من المميزات التي ستبهرك بكل تأكيد، وتجعل من متصفح “إيدج” هو الخيار المفضل للكثيرين في المستقبل القريب.

وفي الختام، فإنه رغم أن متصفح مايكروسوفت “إيدج” يستخدم  محرك بحث (Bing) كمحرك بحث افتراضي، ولكن يمكنك تبديله إلى (Google) أو (Yahoo) إذا كنت تفضل ذلك. ومع ذلك، يبدو “إيدج”  أفضل مع (Bing) عند مقارنته بمحركات البحث الأخرى. ويظهر (Bing) بشكل أفضل على متصفح “إيدج” أيضاً، فمن الواضح أن (Edge) و (Bing) مصممان للتوافق مع بعضهما البعض، باعتبارهما من منتجات مايكروسوفت.

_____________________

شبكة نصيحة

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?