أَثْنَاءَ الدَّوَرَان، هَلْ تُرِيدُ الغَسَّالَةُ أَنْ تَهْرُبَ مِنْ مَكَانِهَا؟ لَا دَاعِي لِلذُّعْرِ، إِلَيْكَ بَعْض النَّصَائِح لِـمَنْعِهَا مِنَ الحَرَكَةِ أَوِ الاهْتِزَازِ!

1- القوائم والأرضية

يمكن أن تتحرك الغسالة أو تهتز عندما لا تكون مثبتة جيدًا. لقد تمّ تجهيز أجهزة الغسالات بأرجل قابلة للتعديل يتم ضبطها بالفك او الربط لتناسب أرضية المكان. حاول إمالة الغسالة قليلًا بحيث تستطيع تفحص أرجل الغسالة إذا ما كانت متآكلة أو مساميرها مفكوكة. وفي حالة ما إذا كانت الأرجل أو إحداها متآكلة أو تالفة، قُمْ باستبدالها بأخرى جديدة. أما إذا كانت أرجل الغسالة بخير، فيجب أن تتفقد الأرضية تحتها إذا ما كانت مستوية أو متعرجة الشيء الذي يؤدي إلى وضعية الغسالة الغير متزنة. من الضروري تثبيت الغسالة على دعم صلب وغير زلق. أما إذا كانت هناك مشكلات الأرض الغير مستوية أو في مسامير مثبتات الغسالة ولا تستطيع إصلاحها، يمكنك إستخدام أشياء خارجية لتسوية الأرض تحت الغسالة وتدعيمها (قطعة خشب مثلا)، ولكن يجب أن تكون هذه الأشياء عازلة للكهرباء ومستوية غير متعرجة. كما يمكنك تمامًا تثبيت سجادة صغيرة مضادة للاهتزاز الخاص بالأجهزة الكربائية أسفل الجهاز. ولا تنسى استخدام مستوى الروح للتأكد من أنه مستقيم.

2- السوست والمساعدين

تتكون الغسالة الأتوماتيك من حلتين، حلة يوضع فيها الملابس ويكون بها ثقوب، وحلة أخرى ثابته تحتوي بداخلها الحلة المتحركة ذات الثقوب، وبسبب حركة دوران الحلة القوي جدا الذي يجعل الغسالة تهتز بقوة وتتحرك من مكانها، تمّ وضع مساعدين لامتصاص الصدمات، فتمّ تعليق الحلة بواسطة سوست يمتص الصدمات من الأعلى ومساعدين يمتصها من الأسفل، وذلك كله من أجل أن تدور الحلة المتحركة بالغسيل دون أن يؤثر ذلك في الحله الثابتة. وهكذا يظهر لك جليا عزيزي القارئ أن للسوست والمساعدين دور أساسي في اتِّزان الغسالة أثناء اشتغالها. وبالتالي إذا حدثت أي مشكلة في السوست، فلن تساعد في امتصاص الصدمات الناتجة عن سرعه دوران الحلة اثناء العصر. ونفس الشيء بالنسبة للمساعدين، إذا تلف أحدهما يحدث اهتزاز واضح وقد تتحرك الغسالة من مكانها أثناء الاشتغال وخصوصا أثناء العصر.

3-براغي الشحن

للحفاظ عليها أثناء الشحن والنقل، عادة ما تثبت الشركة الحلة في الغسالات الجديدة بأربع براغي. فاذا لم يتم فكها وتمّ تشغيل الغسالة، فإنها تحدث ضوضاء كبيرة جدا، ويمكن أن تتحرك من مكانها. لذا يجب أن يتمّ قبل تشغيل الغسالة لأول مرة فكّها من قبل فني الصيانة التابع للشركة، وذلك للحفاظ على الضمان وعلى الجهاز.

4- اختلال التوازن

عدم توازن حمل الملابس داخل الحلة بالنسبة للغسالات العادية، يحدث اهتزاز واضح وقد تتحرك الغسالة من مكانها أثناء الاشتغال، وذلك نتيجه تركُّز الحمل في جانب دون الآخر، إذ يجب جعل الغسالة متوازنة أثناء دورتها.

5- الوزن الزائد للغسيل

عندما تكون الغسالة مليئة جدًا، يمكن أن تتحرك من مكانها. لذلك لا تقم أبداً بإثقال الجهاز واتبع توصيات الشركة المصنعة فيما يخصُّ وزن الملابس. والمشكلة هي نفسها عندما لا يكون هناك الكثير من الملابس في الجهاز.

هذه بعض أسباب اهتزاز الغسالة التي استطعنا حصرها، ويجب أن تعلم عزيزي القارئ أن صيانة الغسالة عمل شاق، به كثير من الأمور الفنية، لذا يجب أن يقوم به فنيّ محترف إذا كانت مشكلة ضجيج الغسالة لا تزال قائمة.

6– مفاتيح أو عملة معدنية

أحيانا ينسى المستخدم أن يفرغ  المفاتيح أو بعض التفاهات المعدنية من جيوب الملابس قبل وضعها في الغسالة، واحيانا تحتوي الملابس على مثبتات معدنية، مما يسبب الكثير من الضوضاء أثناء الغسيل. التعرف على هذا النوع من الضجيج أمر بسيط، فهو عادة ما يكون ضربة صارخة إلى الأسطوانة أثناء دورانها.

كيف تجري الصيانة بنفسك؟

يمكنك إجراء الصيانة لغسالتك إذا كانت المشاكل بسيطة. في البداية أوقف تشغيل الغسالة وافصلها عن الكهرباء أيضًا.

  • تحقق من السدادة المطاطية بالباب والحلة، وهو المكان الذي دومًا تعلق عنده العملات ودبابيس الشعر.
  • تحقق من مرشح الوبر فقد تتحرك بعض العناصر غير الثابتة في الغسالة أسفلها إلى هذا المكان، اتبع تعليمات الدليل من اجل إنجاز ذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

اقرأ أيضا: مكافحة فعالة للعناكب في المنزل

Tags:

سجل دخول بمعلومات حسابك

Forgot your details?